عادي
منتخب طائرة السيدات يفوز على قطر

الإمارات تكسب ضربة بداية سلّة الكراسي بالدورة العربية

20:06 مساء
قراءة 6 دقائق
منتخب سلة الكراسي المتحركة (تصوير: كامل عبدالله)
فرحة بعد فوز منتخب طائرة السيدات على نظيره القطري (تصوير: محمد شعلان)
عقب إصابة لاعب ألعاب القوى محمد النوبي (تصوير: أفضل شام)
  • الإصابة تنهي مشاركة العداء النوبي في «أم الألعاب»

رسالة الجزائر: مسعد عبدالوهاب وعلي الظاهري

استهل منتخب الإمارات لسلة الكراسي المتحركة، مشواره في دورة الألعاب العربية ال15 المقامة في الجزائر، بالفوز على شقيقه الفلسطيني بنتيجة 60-40 في المباراة التي جمعتهما على ملعب الصالة متعددة الأغراض في الجزائر التي حوّلت المحفل العائد بعد غياب دام 12 عاماً إلى عرس رياضي عربي رفيع المستوى، خاصة أنه يواكب عيد الاستقلال.

وكان منتخب الإمارات الطرف الأفضل في المباراة، لعباً ونتيجة، بفضل حالة التجانس التي بدا عليها طيلة الفترات الأربع للقاء، ليسجل أول انتصار، ويفتح شهيته قبل مواجهة نظيره الليبي في مباراته الثانية بالبطولة، ثم يواجه الجزائر صاحبة الأرض والضيافة، السبت، على أن يختتم مبارياته في الدور التمهيدي الأحد، بلقاء المنتخب السعودي.

وسيطر منتخب الإمارات على مجريات المباراة التي تابعها إيهاب حسنين رئيس الاتحاد العربي لرياضة ذوي الإعاقة، وعدد من المسؤولين في اللجنة المنظمة للدورة.

وقال إسماعيل المرزوقي إداري منتخب سلة الكراسي المتحركة: «المباراة لم تكن سهلة مطلقاً أمام المنتخب الفلسطيني الذي استطاع تقليص الفارق من 28 إلى 20 نقطة ليحسم المنتخب النتيجة لمصلحته، مع الأخذ في الاعتبار أن المنتخب لعب في غياب 9 لاعبين أساسيين يخوضون مشاركات أخرى، وفق ما تسمح به اللوائح بمشاركة اللاعب في لعبتين».

وعن استعدادات المنتخب، قال: «خاض اللاعبون معسكر إعداد في تركيا، علاوة على 3 بطولات، هي البطولة العربية في الكويت التي حقق فيها المركز الرابع، كما شارك في البطولة المؤهلة للألعاب الآسيوية في تايلاند، مع الإشارة إلى أن الفريق لعب في غياب 9 من لاعبيه الأساسيين.

ويبلغ رصيد الإمارات في الدورة حتى الآن 5 ميداليات برونزية، ولم تضف منافسات اليوم الرابع ميداليات جديدة للإمارات ليتوقف الرصيد عند 5 برونزيات، وجاء المردود عادياً في مجمل مشاركات هذا اليوم، ففي السباحة حل سبّاح منتخب الإمارات عمر الحمادي البالغ من العمر نحو 30 عاماً «أكبر سباح في البطولة»، في المركز السادس بمسابقة 200 متر متنوعة، ورغم عدم بلوغ الحمادي منصة التتويج، فإنه تمكّن من تحسين رقمه محققاً 2:18 دقيقة وبفارق ثانية عن رقمه الشخصي السابق 2:19 دقيقة.

وخاض السباح سالم غالب مسابقة 100م فراشة، وهو السباق الأول له في البطولة وأنهاه محققاً زمناً قدره 56:52 ثانية، ليحل في المركز الرابع، وقد خاض السباق مع بطل الجزائر والعرب جواد سعود، وبطل التضامن الإسلامي الذي حطّم رقم البطل الأولمبي التونسي أسامة الملولي.

وشارك السباح معاذ فوزي في مسابقة 400م/حواجز، وحسّن رقمه مسجلاً 55:26 ثانية.

وقال عبدالواحد الجسمي، إداري منتخب السباحة: «إن ما حققه عمر الحمادي إنجاز طيب، فقد حسّن رقمه، مع الأخذ في الاعتبار فروق المستويات بينه والمنافسين، خاصة أن من ضمنهم أبطالاً مصنفين، ويجب أن يكون واضحاً فروق المستويات بين سباحينا ومنافسيهم، خاصة المصنفين، وما تحقق من نتائج في دورة الألعاب العربية بالنسبة إلى السباحة مفيد في البناء عليه للمستقبل، من خلال الخبرات التي اكتسبها السباحون من الاحتكاك مع نخبة السباحين العرب، ومن ضمنهم أبطال مصنفون عالمياً».

وطاردت لعنة الإصابات عداء منتخب الإمارات لألعاب القوى، محمد النوبي، لتحرمه من استكمال مشاركته في سباق 200م للعدو، بتعثره بعد منتصف المسافة، وتم نقله إلى المستشفى رفقة الجهاز الطبي، لينهي اللاعب المخضرم مشاركته بعدما كانت الفرصة مواتية له للمنافسة على إحدى الميداليات، وبإصابة النوبي تنتهي مشاركته في الدورة العربية.

وتختتم ألعاب القوى مشاركتها بخوض سالم البلوشي مسابقة الوثب الطويل، فيما تخوض فاطمة الحوسني مسابقة دفع الجلة، على أمل إحراز ميدالية ثانية بعدما توّجت ببرونزية مسابقة رمي القرص، علاوة على التتابع.

وقالت عداءة منتخب السيدات لألعاب القوى فاطمة البلوشي: «استفدت من المشاركة حيث خضت سباق 200م للعدو، وكسرت رقم الدولة المسجل باسمي ورقمي الجديد 26:55 ثانية، والقديم كان 26:96 ثانية، وفي الرياضة لا يوجد خاسر، فعلى المستوى الشخصي أشعر بالسعادة لأن الاحتكاك بالنسبة إليّ مطلوب لأستمر في تطوير مستواي».

  • منتخب طائرة السيدات يكسب قطر

حقق منتخبنا الوطني لكرة الطائرة للسيدات فوزاً عريضاً على المنتخب القطري بنتيجة ثلاثة أشواط من دون مقابل، وانتهت الأشواط 25-11، 25-15، 25-12.

وتألق منتخب الطائرة للسيدات في المباراة الثانية ضمن منافسات البطولة التي أقيمت بقاعة حرشة حسان بالعاصمة الجزائرية، بحضور يوسف سيف سباع آل علي سفير الدولة لدى الجزائر، وسلطان بن مجرن عضو المكتب التنفيذي في اتحاد اللجان الوطنية العربية رئيس وفد الدولة المشارك في الألعاب العربية، وأحمد الطيب مدير الوفد، وسيركن منتخبنا للراحة لمدة يوم قبل استئناف مبارياته بمواجهة صعبة أمام تونس.

  • منتخب الشطرنج

وتنتظر منتخبنا للشطرنج مواجهات مهمة في بطولة الفرق للرجال والسيدات التي تقام بمدينة قسنطينة، حيث تقام، السبت، الجولات الثالثة والرابعة والخامسة، وسيلتقي منتخب الرجال الذي يضم سالم عبد الرحمن، عمر نعمان، عبد الرحمن الطاهر، عثمان موسى وعمار السدراني، مع منتخبات العراق وموريتانيا وسوريا، بينما سيلتقي فريق السيدات منتخبات سوريا والجزائر وفلسطين، والذي يضم خلود عيسى الزرعوني، روضة عيسى السركال، وافية درويش المعمري، أحلام راشد، عنود عيسى.

ووصل المنتخب الوطني للشراع الحديث إلى الجزائر والذي يستعد لبداية مشواره في دورة الألعاب عبر خوض منافسات الإبحار في مياه البحر الأبيض المتوسط على شواطئ العاصمة الجزائر، بالقرب من منتزه مارينا الصابلات، وتضم قائمة المنتخب المشارك 10 عناصر يتقدمها البطل العالمي عادل خالد، وزميله سيف الزعابي، وخليفة الرميثي، وماجد آل علي، ومحمد إبراهيم الزعابي، وماجد المرزوقي، فيما تضم قائمة البنات ضحى محمد آل بشر ومروة الحمادي ومدية النيادي وكاميلا خليفة القبيسي.

  • الملاكمة والريشة الطائرة

ويواصل منتخبنا الوطني للريشة الطائرة التحدي في الألعاب العربية، حيث تقام، السبت، مواجهات ربع النهائي للفردي رجال وفردي السيدات وزوجي مختلط.

ويخوض منتخبنا الوطني للملاكمة أول تحدياته في الدورة في مواجهات الدور ثمن النهائي في منافسات الرجال بقاعة المركز العسكري بن عكنون، حيث يواجه لاعبنا نواف علي الزحمي في النزال الأول ممثل فلسطين في منافسات وزن 57 كغم، وتنتظر الملاكم حسين الشمار مواجهة صعبة أمام الجزائر في وزن 70 كغم.

وودع منتخبنا الوطني للجود دورة الألعاب العربية بعد مشاركة الرباعي الشاب خالد وليد الذي شارك في منافسات وزن تحت 66 كلغم، وسعيد النقبي تحت 73 كلغم وخليفة الحوسني في منافسات وزن تحت 81 كلغم، إضافة إلى منصور عبدالرحمن في منافسات فوق 100 كلغم والذي نافس في ختام مشاركتنا على الميدالية البرونزية.

  • سفير الدولة وابن مجرن يلتقيان بعثة الإمارات

زار يوسف سيف سباع آل علي سفير الدولة لدى الجزائر، وسلطان بن مجرن عضو المكتب التنفيذي في اتحاد اللجان الوطنية العربية رئيس وفد الدولة المشارك في الألعاب العربية، بعثة منتخباتنا الوطنية في محل إقامتها بقرية الرياضيين، وأعربا عن تمنياتهما بالتوفيق والنجاح لأبناء وبنات الإمارات في المحفل الرياضي العربي الكبير.

وجاءت الزيارة في إطار الدعم المعنوي، وتفقد أوضاع بعثتنا المشاركة في دورة الألعاب بالجزائر وتحفيز اللاعبين واللاعبات المشاركين في الحدث، حيث حرصت الإمارات على التواجد في النسخة ال15 من خلال المشاركة في 15 لعبة مختلفة.

وتركت الزيارة أثراً كبيراً في نفوس اللاعبين الذين حضروا اللقاء إلى جانب الجهازين الفني والإداري لمختلف المنتخبات الوطنية المشاركة في الألعاب العربية.

وأكد يوسف سيف سباع آل علي، أن سفارة الإمارات في الجزائر حريصة على تقديم الدعم وتسخير جميع الإمكانات لضمان نجاح مشاركة أبناء الإمارات في المحفل الرياضي، مشدداً على ضرورة التمثيل الرياضي المشرف في الحدث الذي يجمع العديد من المنتخبات العربية في مختلف الألعاب والمسابقات الرياضية.

كما أشاد سلطان بن مجرن بجهود اللاعبين في الفترة الماضية التي شهدت تحقيق 5 ميداليات في الأيام الأولى من البطولة لدولة الإمارات، وأضاف إن الثقة كبيرة بمنتخباتنا الوطنية من أجل رفع غلة الميداليات في الدورة العربية، مطالباً اللاعبين بتقديم أفضل مستوى والتحلي بروح العزيمة والإصرار لكسب التحدي في الدورة العربية.

وأعرب لاعبونا ولاعباتنا عن سعادتهم بهذه الزيارة التي كانت لهم بمثابة دافع نحو تحقيق الإنجازات لدولة الإمارات، حيث أكد الجميع على بذل قصارى جهده والتسلح بالعزيمة والإصرار من أجل اعتلاء منصات التتويج وإسعاد قيادة وشعب الإمارات.

  • خلود الزرعوني.. إدارية ولاعبة

رافقت خلود الزرعوني منتخبنا الوطني للشطرنج بصفتها إدارية في المشاركة العربية، لكنها انضمت إلى قائمة فريق السيدات للمنتخب بهدف نجاح المشاركة في بطولة الفرق في ظل حاجة الفريق لها.

وأعربت خلود الزرعوني عن فخرهم بالمشاركة في الألعاب العربية بالجزائر مع الأشقاء من الوطن العربي، وقالت إن كل بطولة لها تحديات خاصة، وارتأت المشاركة مع فريق السيدات في المسابقة بعد أن استدعت الحاجة للقيام بهذه الخطوة رغم انقطاعها لفترة طويلة عن اللعبة، متمنية أن يحالفهم التوفيق في منافسات الفرق لحصد الميدالية الذهبية إلى جانب البطولات الأخرى في فئة الفردي التي يشارك فيها منتخبنا الوطني للشطرنج.

وتوجهت بالشكر والتقدير إلى اللجنة الأولمبية الوطنية على حسن التعامل والتنسيق مع اتحاد الإمارات للشطرنج من أجل ضمان نجاح المشاركة الإماراتية التي تضم وجوهاً واعدة في مستقبل اللعبة سيكونون ضمن مشروع يهدف إلى المحافظة على المواهب واستثمارها من أجل الاستحقاقات المقبلة على المدى البعيد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43yz269f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"