عادي
أسهمها تهوي 2% في تداولات ما قبل السوق

أرباح «ستاربكس» الفصلية تتجاوز التوقعات وترتفع إلى 1.41 مليار دولار

16:27 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «ستاربكس» على أحد مقاهي الشركة في لوس أنجلوس (رويترز)

تراجعت أسهم ستاربكس 1.86% في تداولات ما قبل السوق، الأربعاء، حتى مع تجاوز سلسلة المقاهي تقديرات وول ستريت للأرباح الفصلية، ورفع توقعاتها بشكل طفيف لنمو أرباح العام بأكمله.

وأبلغت شركة القهوة العملاقة عن صافي دخل مالي للربع الثالث بلغ 1.41 مليار دولار، أو 99 سنتاً للسهم الواحد، بزيادة من 912.9 مليون دولار، أو 79 سنتاً للسهم، قبل عام.

واستهدفت أكبر سلسلة مقاهٍ في العالم قاعدة زبائنها الأصغر سناً والأكثر ثراءً في الولايات المتحدة من خلال إطلاق مشروبات جديدة والترويج لخيارات الطعام التي ساعدت على زيادة متوسط مبيعات العملاء. لكن المعاملات الفصلية ارتفعت بنسبة 1% فقط في أمريكا الشمالية، متباطئة من زيادة بنسبة 6% في الربع السابق.

ومع ذلك، شهدت ستاربكس انتعاشًا حادًا في الصين، حيث ارتفعت مبيعات مماثلة بنسبة 46% في الربع الثالث. وقال مسؤولو الشركة للمستثمرين في مكالمة هاتفية: «إن هذا الانتعاش يتماشى مع توقعاتها ومن المتوقع أن يستمر».

وتوقعت شركة ستاربكس أن ينمو متوسط المبيعات الأسبوعية في الصين في نطاق الأرقام الفردية المنخفضة إلى المتوسطة في الربع الحالي، مما يؤدي إلى نمو مماثل في المبيعات.

كما استشهدت بأكثر من 20 مليون عضو في برنامج ولاء العملاء في الصين، وهي أكبر سوق خارج الولايات المتحدة، والتي تضم 31.4 مليون عضو مكافأة.

وارتفع السفر الصيني في المدن، كما يتم تتبعه من خلال ركوب المترو، بنسبة 128% تقريبًا في الربع وعاد إلى مستويات ما قبل الوباء لعام 2019، وفقًا للمحللين في «بنك أوف أمريكا»، مشيرين إلى أن اتجاهات مبيعات ستاربكس تتزامن عادةً مع بيانات مترو الأنفاق.

وبشكل عام، تتوقع الشركة الآن نمو أرباح العام بأكمله في حدود 16% إلى 17%، مقارنة بتوقعاتها السابقة نحو الحد الأدنى لنطاق نمو 15٪ إلى 20٪.

وحافظت على توقعاتها لنمو المبيعات القابلة للمقارنة للعام بأكمله بالقرب من الحد الأقصى لنطاق 7% إلى 9%، مقارنة بتوقعات وول ستريت بزيادة 8.7% بين 14 محللاً استطلعت رفينيتيف استطلاع الرأي.

وقال المسؤولون التنفيذيون في ستاربكس للمستثمرين: «إنهم يتوقعون استمرار ضغوط الإيرادات في الربع الرابع، مدفوعة بأعمال القهوة في المنزل، ولاعتدال اتجاهات الأسعار في الربع الأخير بعد عدة أشهر من ارتفاع الأسعار».

وأظهرت بيانات «رفينيتيف» أن المبيعات العالمية المماثلة في ستاربكس ارتفعت بنسبة 10% مقارنة بتوقعات المحللين بزيادة 11.8%. في قطاعها الدولي، ارتفعت مبيعات المتاجر نفسها بنسبة 24%، متخلفة أيضًا عن التقديرات البالغة 25.7%.

ومع ذلك، وسّعت الشركة هامشها التشغيلي المعدل إلى 17.4% في الربع المنتهي في 2 يوليو، من 16.9% في العام السابق، حيث ساعد تخفيف تكاليف السلع على تعويض التأثير الناجم عن زيادة الاستثمار في الأجور ومزايا العمال. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xan7say

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"