عادي
بقيادة إيلون ماسك

83 مليار دولار تتبخر من جيوب الأثرياء في 10 أيام

21:48 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك

إعداد: خالد موسى

بعد مكاسب قياسية شهدتها الأسهم منذ بداية العام، ومع تراجعها خلال الأسبوع الماضي بقيادة قطاع التكنولوجيا، خسر أثرياء العالم الكثير من ثروتهم، لا سيما أصحاب شركات التكنولوجيا، ومن بين هؤلاء إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ وجيف بيزوس، وغيرهم.

وتكبد 9 من بين أكبر 10 أثرياء في العالم خسائر تبلغ 83 مليار دولار، خلال 12 يوماً فقط، تخللها 10 جلسات تداول، حيث ترافقت الخسائر مع موجة هبوط في الأسهم العالمية في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي والمؤشرات الدالة على زيادة التشديد النقدي من قبل «الاحتياطي الفيدرالي» لمكافحة التضخم خلال الاجتماعات المقبلة، والذي أظهرها محضر اجتماعه في يوليو/تموز، الذي صدر قبل أيام.

الصورة
الصورة

تراجع ثروة ماسك

ووفق مؤشر «بلومبيرغ» لأثرياء العالم، تراجعت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» إيلون ماسك 26 مليار دولار، من 231 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس الحالي إلى 205 مليارات دولار في الوقت الحالي. وحل في المرتبة الثانية الملياردير الفرنسي برنار إرنو، رئيس مجموعة «أل في أم اتش»، حيث تراجعت ثروته 12 مليار دولار من 193 مليار دولار يوم 8 أغسطس إلى 181 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء في المرتبة الثالثة، الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس شركة «أمازون» والذي هبطت ثروته 10 مليارات دولار من 167 إلى 157 مليار دولار. وحل في المرتبة الرابعة، الملياردير لاري إليسون، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «أوراكل»، الذي تراجعت ثروته 5 مليارات دولار من 134 مليار دولار إلى 129 مليار دولار. وفي المرتبة الخامسة، جاء بيل غيتس، مؤسس «مايكروسوفت»، الذي هبطت ثروته 8 مليارات دولار من 134 مليار دولار إلى 126 مليار دولار.

وران بافيت السادس

وحل سادساً، الملياردير وران بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بيركشير هاثاواي»، التي تراجعت ثروته 4 مليارات دولار من 122 مليار دولار في 8 أغسطس إلى 118 مليار دولار حالياً. وجاء سابعاً، الملياردير لاري بيج، العضو المشارك في تأسيس «جوجل» الذي تراجعت ثروته 4 مليارات دولار أيضاً من 119 مليار دولار إلى 115 مليار دولار في الوقت الحالي. وحل في المرتبة الثامنة، ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق ل «مايكروسوفت»، الذي تراجعت ثروته 4 مليارات دولار من 114 مليار دولار في 8 أغسطس إلى 110 مليارات دولار، الأحد.

فيما كان الرابح الوحيد من بينهم الملياردير سيرغي برين، مؤسس «جوجل»، الذي جاء تاسعاً، ارتفعت ثروته 14 مليار دولار من 95.7 مليار دولار في 8 أغسطس إلى 109 مليارات دولار.

وجاء في المرتبة العاشرة، الملياردير مارك زوكربيرغ، رئيس «ميتا»، حيث تراجعت ثروته بنحو 10 مليارات دولار من 113 مليار دولار في 8 أغسطس إلى 103 مليارات دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/83u8jrr3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"