عادي

فريق "التداوي" ينجح في جراحة معقدة لتثبيت مفصل قدم مريض

21:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القدم المصاب

دبي: «الخليج»

نجح فريق طبي بمستشفى التداوي بدبي، في إجراء عملية جراحية نادرة ومعقدة، تجرى لأول مرة بالدولة، لتثبيت مفصل قدم لمريض من جنسية عربية.

وقال الدكتور محمد خليفة استشاري جراحة العظام والكسور والإصابات الرياضية، إن العملية أجريت بتقنية هي الأحدث من نوعها لمريض يعاني مرض السكري من الدرجة الأولى، وحذره أطباء جراحون في عدة مستشفيات من خطورة إجرائها، إلا أن فريق مستشفى تداوي أجراها بنجاح وتماثل المريض للشفاء.

1
بعد الجراحة

ولفت إلى أن المريض كان يعاني حالة مرضية تسمى طبياً «إبهام القدم الأروح» وتحدث عندما تتجه قاعدة إصبع القدم الكبيرة بشكل غير طبيعي إلى الخارج بعيداً عن القدم ويتَّجه طرف إصبع القدم الكبيرة نحو الإصبع الثاني، الأمر الذي يسبب عدم القدرة على الوقوف والمشي.

وأضاف أن صعوبة الجراحة تمثلت في إصابة المريض بالسكري، ما يهدد بتعرضه لمضاعفات صحية عند خضوعه لهذا النوع من العمليات، لكن تم إجراء الجراحة بنجاح عن طريق تعديل المشط الأولي بواسطة تثبيت المفصل الرصغي المشطي الأول بالقدم، الأمر الذي يحافظ على الأنسجة المحيطة بالمفاصل والعظام ما يحافظ على التروية الدموية.

1
قبل الجراحة

وأوضح الدكتور خليفة أن إجراء عملية تثبيت مفصل قاعدة إبهام القدم حققت نجاحاً كبيراً، حيث بدأ المريض في العلاج الطبيعي واسترد القدرة على السير باستعمال عكاز بعد التدخل الجراحي بأسبوعين، كما بدأ المريض بارتداء الأحذية بدون معاناة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zp7bvsf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"