عادي

الانتهاء من ترميم مقابر الملك مرنبتاح وتاوسرت وست نخت بالأقصر

16:48 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قال د.مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، إنه قد تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة في مقابر الملك مرنبتاح وتاوسرت، وست نخت، ضمن خطة لترميم مقابر وادي الملوك.

وأوضح د. وزيرى، خلال زيارة لأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار للأقصر، أنه تم البدء بأعمال ترميم مقابر الملك رمسيس التاسع من عصر الأسرة العشرين، والملك سيتي الثاني والملك سابتاح، واللتين تعودان لعصر الأسرة التاسعة عشرة بوادي الملوك، وكذلك مقبرة سن نجم، بمقابر دير المدينة ومقابر سن نفر ورخميرع بمقابر الأشراف.

وزار وزير السياحة والآثار معابد الكرنك، حيث تفقد أعمال ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك، حيث استمع الوزير إلى شرح مفصل لمراحل أعمال مشروع ترميم صالة الأعمدة الكبري، والتي تحتوي على 134 عموداً.

وتضمنت الأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي للأعمدة، وحقن الأماكن المنفصلة، وتقوية الأجزاء الضعيفة، وعزل الألوان بمادة مناسبة تحفظها من تأثيرات أشعة الشمس والعوامل الجوية.

وأشار إلى أنه يجري العمل على ترميم الناحية الشمالية من الصالة للانتهاء منها في أقرب وقت، وبذلك يكتمل ترميم أعمدة الصالة بالكامل.

وأضاف وزيري أنه تمت تغطية الجزء الجنوبي الشرقي من الصالة بسقف خشبي، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، للحفاظ على الألوان من أضرار أشعة الشمس المباشرة وتأثير العوامل الجوية.

وثمن الوزير تنفيذ التحول للتعامل غير النقدي في تحصيل رسوم تذاكر دخول عدد كبير من المواقع الأثرية والمتاحف في مصر، لافتاً إلى أن التداول النقدي انخفض إلى أقل من 3% في تحصيل إيرادات المجلس الأعلى للآثار بهذه المواقع والمتاحف مقارنة بنسبة تزيد على 90%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mt3um

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"