عادي

يضم 26 مسؤولية فاعلة.. الشارقة تطلق «دليل ضباط السلامة والصحة المهنية»

20:41 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة عن إصدار «دليل ضباط السلامة والصحة المهنية» الذي يضم 26 مسؤولية فاعلة، ويمثل خطوة مهمة نحو تطوير بيئة عمل آمنة وصحية في مواقع العمل المختلفة، ويجسد التزام إمارة الشارقة بالسلامة والصحة المهنية، حيث يُعزّز دور ضباط السلامة والصحة المهنية في تأمين بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين والزوار على حد سواء.

ويسلط الدليل الضوء على دور ضباط السلامة والصحة المهنية كعناصر أساسية في ضمان تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة في مختلف المنشآت الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة ويعمل على تعزيز مكانة الإمارة كمرجع رائد في مجال السلامة المهنية.

وأوضح الشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس الهيئة أن دولة الإمارات تحرص على الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين في بيئة العمل وذلك عبر إصدار تشريعات وقوانين لصون حقوق الموظفين والعمال، ويأتي هذا الدليل ليكون ذا صلة وثيقة بأدوار ومسؤوليات ضباط السلامة والصحة المهنية في الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة على حد سواء، ويُشجّع الدليل على تبني ثقافة السلامة بقوة لتحقيق التكامل بين السلامة والإنتاجية.

وقال الدكتور مصعب الأمين، مستشار الصحة والسلامة المهنية بالهيئة أن الدليل يقدم نظرة شاملة لمجموعة واسعة من المسؤوليات التي يجب أن يضطلع بها ضباط السلامة والصحة المهنية من تحديد وتقييم المخاطر إلى تدريب الموظفين وتحسين البيئة المهنية، حيث يتناول الدليل كل جانب من جوانب السلامة والصحة. وبإطلاق «دليل ضباط السلامة والصحة المهنية» تمهّد إمارة الشارقة الطريق نحو مستقبل زاهر وآمن للعمال والمؤسسات في سبيل تحقيق رؤيتها المتمثلة في الوصول إلى مجتمع آمن خالٍ من الأخطار.

يُشار إلى أن الهيئة أطلقت 50 دليلاً للسلامة والصحة المهنية، وذلك لتطوير نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية لضمان سلامة ممارسة الأنشطة في الإمارة عبر توفير المعلومات الضرورية لرصد المخاطر وتحليلها وتنفيذ التدابير الوقائية اللازمة، ويعتمد النظام على آلية تسجيل تتيح للهيئة تصنيف المنشآت وفق درجة خطورتها وحسب نتيجة التصنيف يتم تحديد المتطلبات اللازمة لممارسة النشاط بطريقة آمنة وصحية، ويُلزم النظام جميع المنشآت والجهات إبلاغ هيئة الوقاية والسلامة بالحوادث في مكان العمل، ويتم استقبال بيانات الحوادث بغرض المعلومات والتحليل، وذلك لتطبيق إجراءات وقائية تمنع تكرار الحوادث لضمان سلامة العمال، والزوار، والمتعهدين، وجميع المتأثرين بأنشطته. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwn4nh6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"