عادي
يمثلون مؤسسات محلية ودولية

35 شريكاً يعززون رسالة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

21:32 مساء
قراءة 5 دقائق

الشارقة: «الخليج»

كشف المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن أكثر من 35 شراكة مع مؤسسات محلية وإقليمية ودولية في الدورة ال12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023، الذي ينظم يومي 13 و14 سبتمبر الجاري تحت شعار «موارد اليوم... ثروات الغد»، وتسعى هذه الشراكات لتطوير الممارسات والمعايير العالمية وتعزيز رسالة المنتدى وإثراء فعالياته.

عقد المنتدى الدولي للاتصال الحكومي شراكات استراتيجية مع عدد من المؤسسات، ومن ضمنها دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية التي تشارك من خلال تنظيمها قاعة متخصصة تتضمن 6 فعاليات على مدار يومين، تحت عنوان «نقاشات تنمي مجتمعات».
كما تشارك جامعة الشارقة كشريك استراتيجي من خلال «مختبر الأخبار» ويضم 9 فعاليات على مدار يومين، وتناقش آليات التغطية الإعلامية وإنتاج التقارير.
وتتضمن قائمة الشركاء الاستراتيجيين للمنتدى في دورته ال12، كلاً من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومركز إكسبو الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة.

1
فاهم القاسمي

وسيحظى خبراء وطلاب هندسة الحاسوب برعاية خاصة من«مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات»، من خلال تنظيم «ملتقى الأمن السيبراني»، الذي يضم 5 محاضرات توعوية.
وتنظّم وزارة التغير المناخي والبيئة خطاباً ضمن ملتقى الاستدامة، تحت عنوان «الأمن الغذائي.. قصة نجاح من الإمارات إلى العالم»، ويركّز على الأمن الغذائي في دولة الإمارات.
ويستضيف «مركز الشباب العربي» مع «منصة ألف للتعليم»، ثلاث جلسات في «ملتقى اللغة العربية»، بهدف تطوير التجربة التعليمية للطلاب.
وإيماناً منها بأن الأطفال واليافعين أهم ثروات المستقبل، تنظم «مؤسسة ربع قرن»، جلستين حواريتين بعنوان «الاستدامة.. الموارد الطبيعية والبيئة»، و«رواق منصة «شبابنا ثروتنا». 
وتنظِّم مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» جلسة ضمن فعاليات «ملتقى الاستدامة» بعنوان «نتائج دراسة أثر الدعم الحكومي على استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة»، فيما تتجدد الشراكة مع «جامعة الإمارات العربية المتحدة»، في تنظيم «تحدي الجامعات»، الذي يقام على مدار ثلاثة.
وفي سبيل إيجاد منصة رائدة تناقش الخطط الاستراتيجية في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية، تشارك «دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة» بقاعة متخصصة تنظم من خلالها 7 فعاليات متنوعة.
بينما تنظم «دائرة شؤون الضواحي والقرى» جلسة حوارية بعنوان «مجالس الضواحي.. همزة الوصل بين الحكومة والمجتمع» تتناول دور مجالس الضواحي في تعزيز التلاحم المجتمعي والتنوع الثقافي.
ويحظى الشباب من خلال شراكة «مجلس الشارقة للشباب» مع المنتدى بفرصة ثمينة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وينظّم مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، حلقة مستديرة تحت عنوان «حوارات شراع المجتمعية: التسويق الإبداعي في ريادة الأعمال.
ويحظى المنتدى بشراكات مع مؤسسات أخرى مثل: «مجموعة بيئة»، و«بلدية مدينة الشارقة»، و«أبوليتكل APolitical»، و«المجموعة الدولية للاستشارات»، إضافة إلى «طيران الإمارات» كناقل رسمي للمنتدى.
وضمن شركاء التدريب للمنتدى، يبرز «معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث «يونيتار»، وهي مؤسسة دولية تقدم حلولاً تعليمية مبتكرة للأفراد والمؤسسات والهيئات، بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرار العالمية ودعم الإجراءات على مستوى الدول.
4 جلسات حوارية
 تنظم «دائرة العلاقات الحكومية» 4 جلسات حوارية خلال فعاليات المنتدى، حيث تجمع الدائرة نخبة من الدبلوماسيين وخبراء العلاقات الدولية لمناقشة دور الاتصال الدبلوماسي في سن سياسات وتشريعات تعزز الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة والتغلب على تحديات تحقيقها.
وتقام جلسات الدائرة في قاعة «ربط الأمم.. بناء العلاقات» تحت شعار «الاتصال الدبلوماسي.. تجارب عابرة للحدود»، وتجسد رؤية «دائرة العلاقات الحكومية» في تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع كافة دول العالم، وترسيخ الروابط المشتركة مع الأمم والشعوب والثقافات.
 مهمة متكاملة
وقال الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإمارة الشارقة: «إن تعزيز العلاقات الدولية بين الإمارة ومدن وبلدان العالم مهمة متكاملة، نتولى مسؤوليتها الرئيسية، لكننا نعمل بتكامل شامل مع مختلف مؤسسات الإمارة الحكومية وشبه الحكومية، لهذا نرى في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي واحداً من الفعاليات المهمة التي تعزز حضور الشارقة على خارطة مدن العالم السباقة، وتعبر عن هويتها التنموية والحضارية».
تستضيف أولى الجلسات الخمس في اليوم الأول من المنتدى فرانسيسكو شاكون هيرنانديز، سفير جمهورية كوستاريكا لدى دولة الإمارات، وتديرها سارة فورستر، محررة أخبار الإمارات بصحيفة «ذا ناشيونال».
الشارقة وكوريا الجنوبية
 وتضم قائمة المتحدثين في الجلسة الثانية تحت عنوان «الشارقة وكوريا الجنوبية: بناء مستقبل الدبلوماسية الثقافية» ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى كلاً من الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإمارة الشارقة، ويو جيه سونج سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات، وتديرها قصواء الخلالي، رئيس تحرير برنامج «في المساء مع قصواء» على قناة «سي بي سي».

خالد المدفع
خالد المدفع

الإمارات واليابان 
ويشهد اليوم الثاني من المنتدى جلسة يشارك فيها كلٌّ من أكيو إيسوماتا سفير اليابان لدى دولة الإمارات، والدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص ورئيس أكاديمية الشارقة للتعليم، وتديرها ميشا جاويش مذيعة أخبار في «قناة سكاي نيوز عربية».
تستضيف هذه الجلسة آرثر ماتلي سفير سويسرا لدى دولة الإمارات ومملكة البحرين، وتديرها ميشيلا حداد مذيعة أخبار في «قناة سكاي نيوز عربية»، وتتناول سبل تحقيق الأمن المائي المستدام على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
 دور الذكاء الاصطناعي
 ومن جهة أخرى، أعلنت مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، عن شراكتها الاستراتيجية للمنتدى.
وأوضح الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، أن المشاركة تأتي في إطار دعمنا المستمر للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، إيماناً منا بأهمية التعاون المؤسسي، وتبادل الخبرات بين مختلف الدول المشاركة، وتعزيزاً للتعاون الاستراتيجي مع الشركاء لتحقيق أهداف المنتدى.
 ويشارك عبدالله الشرهان، مدير قسم الإبداع والهوية المؤسسية في «شمس» بإحدى جلسات المنتدى، ليسلط الضوء على قوة الذكاء الاصطناعي وتعزيز الاتصال في العصر الرقمي.
«مخيم الذكاء الاصطناعي»
يستضيف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023، بالتعاون مع «مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف AIJRF» مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي AISC للمرة الأولى ضمن فعاليات المنتدى، وذلك تحت شعار «تعزيز مهارات الطلاب نحو آفاق جديدة للتكنولوجيا المتقدمة».
 4 مواد دراسية
ويشارك في المخيم 30 طالباً من عدة مدارس في دولة الإمارات، حيث يتلقون 4 مواد دراسية تعليمية من مدربين معتمدين في مجال الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، ويتعرف الطلاب على أكثر من 10 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، ويتعلمون أساسيات هذه التقنية الحديثة.
تفاعل الطلبة
وقالت علياء بو غانم السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: «في ظل التطورات المتسارعة والمتلاحقة في التقنيات المتقدمة، واعتماد ثروات المستقبل على آلياتها وأدواتها، يأتي تنظيم مخيم الذكاء الاصطناعي كجزء من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، بغرض تمكين طلبة المدارس من المشاركة في بناء مستقبل مستدام ومزدهر».
أبجديات الدمج
بدوره قال الدكتور محمد عبد الظاهر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي AIJRF: «نهدف من خلال مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي (AISC ) إلى تعريف الدارسين من طلاب المدارس بأبجديات الذكاء الاصطناعي وأسس تطبيقاته العملية، وكيف يمكن دمجه في حياتنا اليومية، وفي العديد من القطاعات الاقتصادية، وخاصة في دعم الاقتصاد الرقمي للحكومات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysx5unff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"