عادي

خبراء يحذرون من مأساوية 2050 تجاه الأمن الغذائي

21:33 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

ناقش مجموعة من الخبراء خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة، إيجاد حلول للمشاكل البيئية المتفاقمة من خلال الاستدامة وتدوير مصادر البيئة، وذلك في جلسة حوارية عقدت تحت عنوان «موارد العالم في عصر التغيرات: بين الحلول والاستدامة»، وسلط المشاركون الضوء على تجارب إماراتية ودولية ناجحة في تدوير المصادر الطبيعية، والأمل المعقود على مؤتمر الأطراف «COP28».

وشارك في الجلسة الدكتور المهندس خليفة مصبح أحمد الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة، ومحمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب المصري ورئيس مجلس إدارة شركة كيلوباترا جروب، والسفير ماركو أ.سوازو، رئيس معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (مكتب نيويورك)، وسارة شو المستشارة في مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي «COP28».

وقال د. خليفة مصبح أحمد الطنيجي: «لا يكاد يخفى على أحد أن العنوان الرئيسي اليوم هو زيادة الاستهلاك، التي تعتبر نتيجة تلقائية لزيادة عدد السكان، وفي الحقيقة تعتبر المؤشرات اليوم مثيرة للقلق، وهنا لا بد أن نشير إلى المبادرات التي قامت بها الإمارات لتقليل هدر الغذاء».

من جهته قال السفير ماركو أ. سوازو: «نحن نستهلك اليوم أكثر مما ننتج، ولا بد من قرارات على مستويات حكومية لإحداث التغيير المطلوب، فأي جهود فردية لن تجدي نفعاً، لأن مسألة الأمن الغذائي اليوم هي مسألة جوهرية».

فيما أكد محمد أبو العينين أن كل المؤشرات تؤكد أننا سنعيش واقعاً مأساوياً في عام 2050 إن لم نتحرك بشكل جدي من الآن، فمشروع الأمن الغذائي هو مشروع القرن، حيث تعاني الكثير من دول العالم من نقص في الغذاء والدواء.

وأكدت سارة شو الدور المهم الذي يلعبه «COP28» في تحقيق التوازن البيئي، خاصة أنه منتدى سياسي تعتبر قراراته عالمية ملزمة لكل دول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rswwj2c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"