عادي

611 متنافساً في النص المسرحي للكبار والصغار

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
إسماعيل عبد الله

الشارقة: «الخليج»

أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، أن أعضاء لجنتي تحكيم مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار (فوق 18) وتأليف النص المسرحي الموجه للأطفال (من 6 إلى 18) قد باشروا أعمال التقييم والتحكيم لنصوص المسابقتين.

وأضاف: لقد سجلت المسابقتان في هذا العام 2023، رقماً قياسياً من حيث عدد المشاركات بلغت 611 مشاركة توزعت على النحو التالي، 256 نصاً موجهاً للأطفال، و297 نصاً موجهاً للكبار، فيما تم استبعاد 58 نصاً لعدم مطابقتها لشروط المشاركة، وكان باب التقديم قد أغلق يوم31 أغسطس / آب الماضي.

ونوه إسماعيل عبدالله بأن رقم 611 لم يأت صدفة بل نتيجة رسوخ أهمية ومكانة هذه المسابقة التي عملت الهيئة على توفير أعلى شروط العدالة والشفافية في تحقيق نتائجها، وقدمت على مدار 15 دورة سابقة المنصة التي كشفت عن مؤلفين جدد، صارت أسماؤهم علامات في المشهد المسرحي العربي، لاسيما وأن هذه المسابقة تنطلق من مؤسسة رئيسها الأعلى رجل الثقافة والكاتب المسرحي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي أكدت من خلال الفائزين فيها على مدار الدورات السابقة أن النص المسرحي العربي لا يعاني شُحاً أو ضعفاً، ولفت إسماعيل عبدالله إلى ضرورة الانتباه والحاجة الملحة لترويج وتسويق النص المسرحي. وأكد إسماعيل عبد الله، أن كوكبة من المبدعين يتولون في كل عام عملية التحكيم التي تتم وفق ضوابط ومعايير دقيقة وواضحة من حيث مراعاة تقنيات الكتابة وكذلك مضامينها.

من الجدير بالذكر أن الهيئة العربية للمسرح وعلى عادتها في كل عام قد وضعت لجنة تحكيم للمسابقتين، وخصصت مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2023 لنصوص تحتفي بأطفال يعتزون بذواتهم وبمحيطهم الأسري والأصدقاء، وتتفاعل مع حياة الطفل وتنمية إدراكه لأهمية امتلاكه شخصية مستقلة، شخصية تعرف معاني وأهمية الأسرة وأهمية الأصدقاء، شخصية تبتعد عن الأنا المؤدية والأنانية؛ أما مسابقة تأليف النص الموجه للكبار 2023، فجاءت تحت عنوان (نصوص الأرض).. فالأرض ليست تراباً فقط، الأرض مبتدأ وخبر، والحيرة الوجودية للإنسان ليست بعيدة عن الأرض وتجلياتها، وقد آن الأوان لكي نراها في الأدب المسرحي برؤى تستشرف المستقبل، وتقرأ الراهن وتستقي من الماضي كل الإشارات والتحولات.

هذا ومن المتوقع أن تعلن الهيئة العربية للمسرح النتائج التي ستتوصل إليها لجنتا التحكيم منتصف نوفمبر 2023، حيث ينال الفائز بالمرتبة الأولى خمسة آلاف دولار، أما الفائز بالمرتبة الثانية أربعة آلاف دولار، والفائز بالثالثة ثلاثة آلاف دولار، كما يحصل الفائزون على الأيقونة الخاصة بالهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى نشر الهيئة للنصوص الفائزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z3um76h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"