عادي

الاتصال المعزّز بالشفافيّة يحقق أهداف التنمية المستدامة

21:47 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة

الشارقة: «الخليج»

شدّد مسؤولون على أهميّة الاتصال الفعّال في تعزيز ممارسات التنمية المستدامة التي من شأنها أن تعود بالنفع على استراتيجيات التوظيف الأمثل للموارد الطبيعية واستغلالها بالشكل الذي يُحقق أكبر قدر ممكن من النفع على المجتمعات حول العالم، مشيرين إلى أنّ إشراك الجمهور ومؤسسات المجتمع المدني وعدم اقتصار التواصل بين الحكومات؛ من شأنه أن يُسهم في إحداث تحوّلات جذريّة في آلية إدارة الموارد الطبيعيّة والاقتصاديّة.

جاء ذلك خلال جلسة رئيسية بعنوان «رسالة من الأرض» ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023.

واستضافت الجلسة كلاً من السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، وماريا أنتونيا، وزير البيئة والموارد الطبيعية الفلبينية، والبروفيسور ألكسندر ليكويتال، رئيس منظمة الصليب الأخضر الدوليّة.

وأشار السفير خطابي إلى أن التحدي الأساسي لقوة الاتصال الفعال، يكمن في مدى مصداقية العمل الإعلامي والثقة الراسخة بين المؤسسات الإعلاميّة وصنّاع القرار، إلى جانب قدرة الرسائل الإعلامية على التعامل مع كافة أبعاد التنمية المستدامة سواء الثقافيّة أو البيئية وغيرهما.

بدورها قالت وزيرة البيئة والموارد الطبيعية الفلبينية: «لا بد من أن نكون واضحين أمام جماهيرنا بكل ما يتعلق بالموارد الطبيعية وآليات استثمارها، وكيف للمصالح الفردية أن تكون في خدمة المصالح الجماعية وليس العكس».

فيما لفت البروفيسور ألكسندر ليكوتال إلى أن مسألة الاتصال الفعّال لا يجب أن تكون قناة باتجاه واحد، مشيراً إلى أنه من خلال خبرته الطويلة في العمل مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية فلن يكون التواصل فعّالاً كما يجب إلا إذا كان مفتوحاً للطرفين بشكل شفاف وصريح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w762ksr5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"