عادي

5 قطع أثرية مميزة في معرض مؤقت بشرم الشيخ

19:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

يستضيف متحف شرم الشيخ، معرضاً مؤقتاً للآثار عن «النبات في الفن القبطي». وقالت ميريام إدوارد، المشرف العام على المتحف إن المعرض تم تنظيمه بالتزامن مع احتفالات رأس السنة القبطية 1740، الذي يوافق يوم 12 سبتمبر 2023، وسوف يستمر حتى نهاية نوفمبر المقبل.

ويهدف المعرض إلى إبراز أهمية النباتات وتنوعها ومدلولها وزخارفها، من خلال التركيز على استخدامها المتنوع سواء بالنقش البارز أوالغائر على بعض المقتنيات الحجرية أو تصويرها على المخطوطات الدينية القبطية.

الصورة

ويضم المعرض خمس قطع أثرية، منها مخطوطة القطمارس القبطي، الذي تزين أوراقه الزخارف النباتية، ومرتبة أوراقه حسب التقويم القبطي، ومخطوطة صلوات السواعي الكبير، الذي تزين أوراقه الزخارف النباتية مفتوحاً على بداية السنة القبطية، إضافة إلى إفريز به زخارف نباتية تمثل أوراق وثمار العنب من الحجر الجيري، وإفريز يحليه زخارف نباتية تمثل أوراق نبات الأكانتس من الحجر الجيري، وقطعة بيضاوية الشكل عليها زخارف نباتية منفذة بأسلوب الحفر الغائر والبارز.

الصورة

ويعد متحف شرم الشيخ أول متحف للآثار المصرية بمحافظة جنوب سيناء، ويسلط الضوء على الدور الذي لعبته الحضارة المصرية على مر العصور، ومظاهر الاندماج الحضاري بينها وبين غيرها من الحضارات الأخرى، وعلاقة المصريين بالبيئة المحيطة بهم، كما أنه يعتبر مركزاً ثقافياً وملتقى للحضارات الإنسانية، وواحداً من المقاصد السياحية الرئيسية بالمحافظة.

الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vtx3hj39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"