عادي
يرمز إلى جوهر أشجار القرم في الخليج العربي

زكي نسيبة يفتتح «جذور» في «الرابطة الثقافية الفرنسية»

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
زكي نسيبة ونيكولا نيمتشينو يتوسطان الفنانتين عزة القبيسي وكارين روش

أبوظبي: «الخليج»

افتتح زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، مساء أمس الثلاثاء معرض «جذور» بمقر الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، بحضور نيكولا نيمتشينو، سفير فرنسا لدى الدولة وعدد من السفراء والدبلوماسيين ومحبي الفن التشكيلي.

المعرض الذي يجتمع فيه طيفٌ واسعٌ من الأعمال الفنية التي تعكس الفن المعاصر بتنوعه النابض بالحياة هو المعرض الأول المشترك للفنانة الإماراتية عزة القبيسي والفنانة الفرنسية كارين روش.

ويكرم هذا المعرض بشكل خاص المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة رحمه الله، الذي كان رائداً في المحافظة على أشجار القرم بشكلٍ خاص وتحفيز زراعة الأشجار في الإمارات بشكلٍ عام.

وخلال جولته في المعرض أعرب زكي نسيبة، عن تقديره الدور الحيوي الذي تلعبه الرابطة الثقافية الفرنسية في تعزيز الأنشطة والرسائل الثقافية في أبوظبي. مسلّطًا الضوء على المعرض باعتباره خطوةً مهمةً نحو تعزيز العلاقات الثقافية بين الإمارات وفرنسا.

وقال: «تؤدي الرابطة الثقافية الفرنسية دوراً أساسياً في تعزيز التبادل الثقافي، وتمتين العلاقات بين البلدين الصديقين الإمارات وفرنسا. ويعد هذا المعرض فرصة رائعة لاستعراض المواهب الفنية المتنوعة التي يضمها مجتمعنا والتأكيد على قوة الفن في تجاوز الحدود وربط المجتمعات».

وأوضحت الرابطة الثقافية الفرنسية أن معرض «جذور» يسلط الضوء على أعمال فنانتين فريدتين هما الفرنسية كارين روش والإماراتية عزة القبيسي، اللتان رفدتا العالم بالمنحوتات واللوحات الجميلة المستلهمة من أكبر غابات القرم في الإمارات والخليج العربي، وهو يرمز إلى جوهر أشجار القرم وجذورها المتنوعة التي تتخذ أشكالاً ثلاثة يخدم كل منها غرضاً فريداً كما تعكس كلمة «الجذور» مجازاً معنى الهوية والتراث الثقافي للمكان.

يُذكر أنَّ أعمال عزة القبيسي قد عُرضت في جاليريهات معارض مرموقة على مستوى العالم، وهي حاصلة على العديد من الجوائز المرموقة تقديراً لها على مساهماتها الفنية.

ومن ناحية أخرى، بدأت كارين روش رحلتها الفنية بدراسة الفنون الجميلة وهندسة المناظر الطبيعية في باريس، وحصلت على شهادة من مؤسسة ENSAAMA Olivier de Serres، وتقيم في الإمارات منذ عام 2009، وهي عضو نشط في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية. أمّا أعمالها الفنية فقد عُرضت في صالات عرض مرموقة على مستوى العالم.

وأعربت روش عن حماسها لعرض أعمالها في الرابطة الثقافية الفرنسية وأن تتاح لها فرصة مشاركة أعمالها مع مجتمع أبوظبي والإمارات، مؤكدة أن لوحاتها تنقل ذكريات المناظر الطبيعية خلال أسفارها، وتقدم تأملات حول التنمية البشرية وعلاقتنا نحن البشر بالطبيعة والبيئة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hkz7kns8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"