عادي

أبرز لفعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض أديبك في أبوظبي

10:37 صباحا
قراءة دقيقتين
أديبك 2023

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، انطلقت فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك» 2023 الملتقى الأكبر لقطاع الطاقة في العالم، بمشاركة قادة القطاع وصُناع السياسات والمبتكرين من أنحاء العالم، وذلك من أجل تعزيز جهود خفض الانبعاثات من منظومة الطاقة الحالية.
وتستمر فعاليات «أديبك 2023»، الذي تستضيفه «أدنوك» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، حتى يوم الخميس المقبل.


إقرأ المزيد: منصور بن زايد: رؤية محمد بن زايد تعزز مكانة الإمارات الريادية في قطاع الطاقة


 

  • وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمــة، الرئيـــس المعيَّـــن لمؤتمر الأطراف COP28، د. سلطان الجابر في كلمته الرئيسية لمؤتمر ومعرص أديبك: يجب توضيح النطاق الكبير لتحديات مواجهة تداعيات تغير المناخ، والتي تشمل خفض الانبعاثات بنسبة 43% خلال السنوات السبع المقبلة، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.
  •  د. سلطان الجابر: دعوة شركات النفط والغاز والطاقة والصناعات الثقيلة للمشاركة في العمل المناخي لأن هذه الشركات تمتلك القدرة على إدارة المشاريع الكبيرة، ولديها المعرفة والخبرات الهندسية، والتكنولوجيا، ورأس المال اللازم، وتشجيعها على استغلال فرصة COP28 كمنصة انطلاق لإثبات أنها جزء أساسي من الحل.
  • الجابر: بلغت الاستثمارات في تكنولوجيا الطاقة النظيفة مستوى قياسياً قدره 1.7 تريليون دولار في العام الماضي. ومن المخطط إضافة زيادة قياسية تبلغ 440 غيغاواط من الطاقة المتجددة إلى شبكات الكهرباء في عام 2023.
     
  • الجابر: زادت مبيعات السيارات الكهربائية ثلاث مرات في السنوات الثلاث الماضية، وإن الخفض التدريجي لاستخدام الوقود التقليدي أمر طبيعي ومتوقع، لكنه يجب أن يكون جزءاً من خطة شاملة للانتقال في قطاع الطاقة على نحوٍ عادلٍ وسريع ومنظَّم ومسؤول ومنطقي.
     
  • الجابر: ندعو إلى زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات لتصل إلى 11 ألف غيغاواط بحلول عام 2030، ويحظى هذا الهدف الآن بدعم 85% من اقتصادات العالم.
     
  • د.الجابر: يجب أن يشكل COP28 نقطة التحول التي يبدأ منها العالم بالعودة إلى المسار الصحيح، والانطلاق نحو تحقيق مستهدفات 2030.
     
  • نحن لا ندّعي امتلاك كل الحلول ولا أحد لديه كافة الحلول المطلوبة، لكن يمكننا وضع الأسس اللازمة لبناء مستقبل داعم للمناخ وللتنمية الاقتصادية المستدامة.
     
  • د.الجابر: ندعو العالم للاتحاد والتعاون والعمل والإنجاز لتحويل الطموحات والوعود إلى نتائج واقعية ملموسة يستفيد منها الإنسان، وضمان التنمية الاقتصادية المستدامة.
  • وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي يتحدث خلال الجلسة الأولى لمؤتمر ومعرض أديبك 2023 ويشدد على ضرورة ضمان عدم تأثر المستهلكين سلباً أثناء التحول في قطاع الطاقة.
     
  • المزروعي: التحول نحو الطاقة النظيفة لا يعني تجاهل الاستثمارات في قطاع النفط والغاز وسوق النفط يحتاج استثمارات سنوية بقيمة 500 مليار دولار لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة. 
     
  • سهيل المزروعي: مشاريع الطاقة المتجددة في الإمارات ستتضاعف 3 مرات مع حلول عام 2030
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcsbx3w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"