عادي

درجات علمية في «النانو تكنولوجي» بجامعة القاهرة الدولية

19:11 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

أعلن د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة عن استحداث درجات علمية دولية جديدة بجامعة القاهرة الدولية، التي بدأت بها الدراسة للمرة الأولى قبل أيام، مشيراً إلى أنه تم أيضاً توقيع اتفاقيات للتعاون مع جامعات عالمية وهيئات ومؤسسات دولية مرموقة، في العديد من التخصصات العلمية، ومنها «النانو تكنولوجي».

وأوضح أنه تمت الموافقة على تعديل اللائحة الدراسية بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي في 3 برامج للدكتوراه، وهي برنامج دكتوراه فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي «هندسة النانو»، وبرنامج دكتوراه فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي الحيوية، وبرنامج دكتوراه فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي «الترميم والصيانة».

وأكد أن ذلك تم في إطار تطوير بعض اللوائح الدراسية لعدد من الكليات، سواء بمرحلة البكالوريوس والليسانس أو بمرحلة الدراسات العليا، وتتضمن تعديلات اللوائح الخاصة بمرحلة البكالوريوس والليسانس ببعض الكليات.

وأشار إلى تعديل اللائحة الدراسية لمرحلة البكالوريوس بكلية الآثار، بإضافة مقرر التفكير النقدي إلى مجموع الدرجات والتقدير التراكمي، وتعديل اللوائح الدراسية ببرامج 3 دبلومات مهنية بكلية طب الفم والأسنان تتضمن دبلوم طب الأسنان الشرعي، ودبلوم طب الأسنان الرقمي، ودبلوم طب الأسنان الوقائي، وتعديل اللائحة الدراسية لبرنامج الماجستير المهني في التصنيع الدوائي بكلية الصيدلة.

وأشارت جامعة القاهرة، الأحد، إلى أنها وافقت على استحداث درجات علمية دولية جديدة بجامعة القاهرة الدولية، وعدد من مذكرات واتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين الجامعة وعدد من الجهات المرموقة، تضمنت جامعات دولية متقدمة ومؤسسات وهيئات دولية.

وأضافت أن الجامعة استحدثت وطورت عدداً من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات بكل من المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، وذلك لمواكبة التطورات العالمية، في إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى التركيز على مواصلة العمل على سد الفجوة المعرفية وتطوير المناهج الدراسية والالتزام بسياسة جامعات الجيل الرابع.

وأكد د.الخشت أهمية الارتقاء باستمرار بالبرامج الدراسية بكليات الجامعة، واستحداث برامج جديدة لإكساب الطلاب المعارف والمهارات، وتشجيعهم على التعلم بأحدث الوسائل، وخلق روح الإبداع والتميز لديهم وربط مكتسبات التعلم والبحث العلمي باحتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية وتنفيذ رؤية مصر 2030 وخطة الجامعة ووزارة التعليم العالي.

وأوضحت أنه تم على مستوى الجامعة الموافقة على مذكرات تفاهم بين جامعة القاهر الدولية، ووزارة التعليم الصينية في مجالات الدرجات العلمية المشتركة والتعليم وبرامج التدريب، وجامعة ايرلانجا بإندونيسيا، ومع المعهد القومي لعلوم الليزر في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب مع الأكاديمية الأوروبية لأمراض الصوت بالنمسا، مع الجامعات الأوروبية في مصر، منها جامعتا لندن ولانكشاير.

ووافقت الجامعة لكلية الصيدلة على التعاون مع جامعتي تمبل الأمريكية، وسارلاند بألمانيا، وبين كلية التخطيط الإقليمي والعمراني، وجامعة لاكويلا في مجالات البحوث والبرامج. إلى جانب إضافة مقرر التفكير النقدي بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي.

كما تمت الموافقة لكلية العلوم على اتفاقية تعاون علمي وتقني مع جامعة لوران بفرنسا.

كما وافقت جامعة القاهرة، على مذكرة تفاهم بين كلية الآداب وكليتي الدراسات العليا للإنسانيات والدراسات الأجنبية بجامعة أوساكا باليابان، ومذكرتي تفاهم بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وتم الاتفاق على تبادل الإشراف على الرسائل العلمية، ومذكرة تعاون مشترك بين كلية الآثار واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

وأقرت جامعة القاهرة، استحداث وتطوير عدد من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات بكل من المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، وتضمنت البرامج الدراسية بمرحلة البكالوريوس والليسانس إنشاء برنامج دراسات اللغة الكورية وثقافتها، كبرنامج خاص بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس بكلية الآداب.

وأقرت الجامعة استحداث العديد من البرامج الدراسية بمرحلة الدراسات العليا، منها برنامج الماجستير المهني في المشتقات المالية بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة، وبرنامج ماجستير مهني في علم البيانات الاجتماعية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، و5 برامج دراسية بكلية التربية للطفولة المبكرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2394mzfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"