عادي

لهذه الأسباب.. احذر ترك الهاتف على الشاحن ليلاً

20:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يعتمد كثيرون على ترك هواتفهم على الشاحن طوال الليل، للحصول على نسبة شحن 100% عند الاستيقاظ صباحاً، غير مدركين أن الأمر يتسبب في أضرار بالغة للبطارية، إضافة لوجود مخاطر تتعلق بالسلامة.

ورغم أن ترك الهاتف على الشاحن طوال الليل أمر غير ضروري، إلا إنه يؤدي أيضاً إلى تسريع شيخوخة البطارية، إذ ينبغي تجنب دورات الشحن الكاملة (من 0% إلى 100%) لزيادة عمر البطارية إلى أقصى حد.

وقد يؤثر شحن البطارية بنسبة تصل إلى 100% بشكل متكرر سلباً على العمر الإجمالي للبطارية. وبدلاً من شحنها بالكامل، يوصى بشحن البطارية بنسبة تصل إلى 80%، وعدم السماح لها بالانخفاض إلى أقل من 20%.

وبحسب ما ذكره موقع «ساينس أليرت»، فإنه مع مرور الوقت، يؤدي التقادم الكيميائي لبطاريات الليثيوم أيون إلى تقليل سعة الشحن وعمر البطارية والأداء.

ومن الناحية النظرية، يمكن شحن بطاريات الليثيوم أيون بشكل زائد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر تتعلق بالسلامة مثل ارتفاع درجة حرارة البطارية واشتعال النيران.

وتجدر الإشارة إلى أن كثير من الهواتف الحديثة تحتوي على حماية مدمجة تعمل تلقائياً على إيقاف شحن البطارية لأكثر من 100%، ما يمنع أي ضرر ناتج عن الشحن الزائد.

ومع ذلك، في كل مرة ينخفض فيها مستوى البطارية إلى 99% (بسبب تشغيل التطبيقات في الخلفية)، سيتم «الشحن المتقطع»، أي سيبدأ الشحن مرة أخرى للحفاظ على حالة الشحن الكاملة.

ويمكن أن يؤدي الشحن المتقطع إلى تآكل البطارية بمرور الوقت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p936cpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"