عادي

«جيتكس جلوبال».. تواصل الذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة

11:19 صباحا
قراءة 5 دقائق
جناح «إي آند» في جيتكس 2023
دبي: حمدي سعد

تستعرض الشركات والجهات الحكومية المحلية والاتحادية مستقبل الخدمات الرقمية خلال مشاركتها ضمن 4 أجنحة حكومية في الدورة 43 لمعرض «جيتكس غلوبال 2023»، وسط مشاركة أكثر من 6000 جهة وشركة عارضة من أكثر من 170 دولة، بين 16 و20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتشارك الجهات والدوائر الحكومية في أبوظبي في معرض «جيتكس»، لتسلّط الضوء على التقدّم الذي أحرزته الإمارة على صعيد رقمَنة خدماتها واستخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، لتعزيز تميز الأداء الحكومي.

وتعرض 33 جهة حكومية في جناح أبوظبي في «جيتكس 2023»، للعام 12 على التوالي، أحدث مبادراتها المبتكرة ضمن الحدث الأكبر في مجال التقنية والشركات الناشئة في العالم إلى جانب العديد من الشركاء، المحليين والدوليين.

وافتتحت دبي الرقمية فعاليات المنصة الرئيسية لحكومة دبي في «جيتكس» بمشاركة ما يزيد على 40 جهة حكومية وخاصة في الإمارة.
وتستعرض دبي الرقمية من خلال المنصة مجموعة كبيرة من خدماتها ومشاريعها الرقمية، كما تُطلق العديد من المشاريع والخدمات الجديدة التي تعمل من خلالها على تحقيق وتمكين استراتيجيتها ودعمها بالمزيد من المشاريع المبتكرة نحو رقمنة الحياة بالكامل في مدينة دبي.

وتشارك حكومة الشارقة في أسبوع «جيتكس»، بمجموعة من المشاريع والمبادرات الرقمية النوعية. وتقدّم منصة موحَّدة تنظمها اللجنة العليا لجناح حكومة الشارقة وتضم تحت جناحها 11 جهة حكومية تستعرض 14 مشروعاً ومبادرة توفر خدمات مبتكرة ما بين محدَّثةٍ وجديدة، توظّف فيها أحدث التقنيات وتتبنّى أفضل الممارسات العالمية مقدِّمة مفهوماً جديداً لتقديم الخدمات الحكومية يحاكي رؤية الإمارة وقيادتها التي تدعم جهود الابتكار في المجال التكنولوجي وتضعه على رأس أولوياتها بوصفه وسيلة فاعلة في تعزيز مستوى الخدمات المقدَّمة للأفراد والشركات لتسهيل حياتهم وتلبية تطلعاتهم والإسهام في تأمين مستقبل أكثر استدامةً للأجيال المقبلة.

وتشارك 12 جهة حكومية وخاصة ضمن منصة حكومة عجمان في «جيتكس»، حيث تعلن الجهات المشاركة عن أكثر من 40 خدمة جديدة تستهدف تبسيط رحلة المتعاملين، وتقديم تجربة سهلة وسلسة للشركاء وأفراد المجتمع، كما ستوقع هذه الجهات أكثر من 10 اتفاقيات شراكة وتعاون مع جهات حكومية وخاصة لاستكشاف أحدث الابتكارات والتقنيات العالمية، وبناء شراكات جديدة تعزز مسيرة التحول الرقمي في إمارة عجمان.

 

الصورة
1

 

  • زخم جديد

شهدت انطلاقة معرض جيتكس جلوبال 2023 زخماً جديداً من الاختراعات والتقنيات المبتكرة التي تشير إلى أن آلة الرقمنة والذكاء الاصطناعي، تتسارع؛ بهدف تسريع الخدمات ورفاهية الإنسان. وكعادتها في كل عام، تبهر «اتصالات من إي آند» الزوار بأحدث الابتكارات التقنية خلال مشاركتها في المعرض.
وتعكس مشاركة «إي آند»، التزام المجموعة برؤيتها الواضحة واستراتيجيتها المدروسة، التي ترتكز على قدرات وخبرات مكتسبة، تؤهِّلها لأن تكون شريكاً في رسم ملامح المستقبل الرقمي العالمي، على أن يتحقق ذلك بالبحث والتطوير والابتكار في كل ما هو جديد في هذا القطاع، مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، والبلوك تشين، والميتافيرس، وإنترنت الأشياء (IoT)، ومراكز البيانات، والحوسبة السحابية، وغيرها من التقنيات المتطورة، التي تسهم في تحقيق أهدافها في ربط المجتمعات رقمياً، ودفع مكانتها كمجموعة تكنولوجية واستثمارية رائدة عالمياً.

  • مستقبل الاتصالات والتنقل

وخلال مشاركتها تعرّف «إي آند» زوّار المعرض إلى كل ما هو جديد في مستقبل قطاعات الاتصالات والتنقل والروبوتات والمدن الذكية والتجزئة الذكية وغيرها، والمدعومة بأحدث التقنيات وحلول الاتصال الرقمي. ويضم جناح «إي آند» مجموعة من السيارات المستقبلية والطائرات ذاتية القيادة والحلول التقنية المخصّصة لدعم أصحاب الهمم، إلى جانب أحدث الخدمات التي نقدمها لقطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من الابتكارات التقنية في شبكات الجيل الخامس وقطاعات الصحة والتعليم والتجارة والتكنولوجيا المالية والمدن الذكية.

وتواصل «إي آند» سعيها إلى اختبار الآفاق المستقبلية للعالم الرقمي، وما تحمله من تحديات وفرص رقمية هائلة سنشهد من خلالها تجارب جديدة بالكامل في مختلف قطاعات الخدمات الرقمية؛ إذ حرصنا على تعزيز تجارب العملاء وتزويدهم بتجربة حصرية وجديدة بالكامل سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعلنت "إي آند" عن الإطلاق الأولي لمشروع (Charge& Go)، منظومة متكاملة لشحن السيارات الكهربائية في دولة الإمارات، والتي ستشكل خطوة مهمة ومؤثرة في قطاع التنقل تعكس رؤية «إي آند» لمستقبل أكثر استدامة.


ويأتي المشروع الجديد في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده المركبات الكهربائية وارتفاع مبيعاتها في دولة الإمارات وفي العالم ككل، ومن المتوقع أن يشهد الطلب على السيارات الكهربائية نمواً سنوياً بنسبة 30% حتى عام 2028؛ لذا تمثل Charge& Go انعكاساً لالتزام «إي آند» المتواصل بتعزيز جهود الاستدامة.

الصورة
1

 

  • الحلول الروبوتية

من جانبها، أعلنت «دو» خلال جيتكس جلوبال 2023 عن طرح مجموعة من الحلول الروبوتية والتقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي صممت بالتعاون مع شركاء الشركة لدعم العمليات في بيئات التصنيع؛ حيث تسهم هذه الحلول في رفع الكفاءة التشغيلية وخفض الكُلف فضلاً عن تعزيز ممارسات الاستدامة في المصانع.

وقال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإنابة في «دو»:، يؤدي اعتماد الروبوتات وحلول التحكم الآلي والأتمتة إلى إحداث تحولات ملموسة في قطاعات مثل التصنيع والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية ومستويات الإنتاجية.

وأوضح العوضي أن الشركة لديها تعاون استراتيجي مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في مجال الثورة الصناعية الرابعة؛ بهدف توفير بنية تقنية متطورة للقطاعات الصناعية في الدولة، فيما تشهد تقنيات الذكاء الاصطناعي طلباً كبيراً في الإمارات حالياً.

  • مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة

وخلال اليوم الأول، أعلنت أسباير، التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي والمعنية بإطلاق العديد من التحديات الكبرى والمسابقات الدولية، عن تفاصيل دوري أبوظبي للسباقات المسيرة، وذلك ضمن اليوم الأول من مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال.
 وتضمن الإعلان الكشف عن تصميم سيارة سوبر فورمولا المسيرة الأولى من نوعها «دالارا SF23»«التي تم إصدارها سابقاً هذا العام. وقد زودت السيارة المتطورة بقدرات استثنائية لاستشعار البيئة المحيطة والعمل بصورة تامة دون أي تدخل بشري، وترتقب الجماهير مشاهدة هذه السيارة في السباق الافتتاحي الضخم المقرر في 28 أبريل 2024 في حلبة مرسى ياس الشهيرة في أبوظبي.

ويستعرض الدوري الأول من نوعه في المنطقة العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الأنظمة المستقلة والرياضات الحماسية، مساهماً في المساعي العالمية لتطوير وسائل النقل في المستقبل. وقد حظي الدوري بتفاعل وإشادة عالمية واسعة، كأضخم دوري للسباقات المسيرة على مستوى العالم في ضوء تنوّعه واحتوائه على سباقات مسيرة مختلفة مثل سباق السيارات والطائرات والدراجات الرباعية.

الصورة
3

 

  • وحدات تفشير للبيانات

من جهتها أطلقت «ليكسار» تقنيات جديدة لتخزين البيانات من الأقراص الصلبة من الجيل التالي عالي السرعة، ما يسمح للمستخدمين بالتقاط الصور، والوصول، ولعب الفيديو/ألعاب ونقل ملفات الوسائط المتعددة عالية الدقة بسرعات عالية تتيح للمستخدمين التقاط ملفات الوسائط المتعددة وتشغيلها ونقلها بسرعة بما في ذلك فيديو 4K ولأجهزة الألعاب وكاميرات الحركة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والطائرات بدون طيار ويتم تأمين المنتجات ببرنامج أمان يساعد في المحافظة على الملفات آمنة مع تشفير.

  • مولدات طاقة محمولة

وأطلقت «ايكو فلو»، 3 أجهزة لتوليد الطاقة المحمولة المستدامة للاستخدام المنزلي من بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم (LFP) في شكل مضغوط يتم شحنها بنسبة 100% خلال 70 دقيقة فقط، يوفر الطاقة خلال الرحلات وفي حالات الطوارئ. وتوفر محطات توليد الطاقة المحمولة نحو 1800 واط من التيار المتردد، بما يمكنه من تشغيل أكثر من 90% من الأجهزة المنزلية.
وأطلقت الشركة حل بطاقة تبريد تبلغ 5100 وحدة حرارية بريطانية وطاقة تسخين تبلغ 6100 وحدة حرارية بريطانية وفق مساحة تغطي 107.6 قدم مربع (10 أمتار مربعة).

الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cjpannc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"