عادي

«الأرشيف الوطني» يضيء على خدماته بمؤتمر «الجمعية الأمريكية للتاريخ الشفاهي»

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين

شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتاريخ الشفاهي، الذي عُقِدَ في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند، بعرض تصويري سلط فيه الضوء على الخدمات المعرفية والمبادرات المجتمعية التي تصبّ في صميم مهامه واستراتيجيات دولة الإمارات الرامية إلى توثيق تاريخها المشرّف وحفظ ذاكرة الوطن للأجيال، وقدم تلك الخدمات ليستفيد منها الطلبة وعامة أبناء المجتمع والباحثين من داخل الدولة وخارجها.

وشمل العرض الذي قدمته الدكتورة عائشة بالخير، مستشارة البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية، بعض المبادرات والأنشطة التعليمية والمحاضرات التوعوية وورش العمل التدريبية التي تقدمها فرق العمل المختصة على مدار العام، لتثقيف المدرسين الجدد، وأولياء الأمور، وطلاب الجامعات والدبلوماسيين الجدد.

وتناول العرض كل ما هو جديد مثل إتاحة آلاف الوثائق التاريخية على الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي للخليج العربي «AGDA» والتطبيقات الذكية التي تسهّل الوصول لخدمات الأرشيف والمكتبة الوطنية، والاهتمام الموجّه إلى التنشئة الوطنية للأجيال عبر باقات من البرامج التعليمية والألعاب التعليمية المبتكرة.

وأكدت الدكتورة عائشة بالخير مستشارة البحوث ورئيسة فريق التاريخ الشفاهي، أن هذه المشاركة من المشاركات النوعية، حيث استقبلت منصة العرض عدداً كبيراً من زوار المعرض الذين أبدوا إعجابهم بجهود الأرشيف والمكتبة الوطنية في جمع المقابلات الشخصية التي تُصنف وتُفَرّغُ، ثم تُدوّن وتوثق وتنشر في سلسلة مجلدات التاريخ الشفاهي التي تصدر بعنوان «ذاكرتهم هي تاريخنا».

وتفاعل الحضور مع مواد العرض فتعرفوا الى جوانب من تاريخ دولة الإمارات العريق والحديث وأكدوا أنهم سيتابعون منصات الأرشيف والمكتبة الوطنية لكي يطلعوا على الأرشيف الرقمي للخليج العربي وعلى الإصدارات والدوريات والتطبيقات الذكية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82f8zp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"