عادي

«العربية للمسرح» تعلن النتائج النهائية لمسابقات 2023

22:57 مساء
قراءة دقيقتين
إسماعيل عبدالله

أعلنت الهيئة العربية للمسرح نتائج مسابقاتها للعام 2023 في فروع (تأليف النص الموجّه للكبار، وتأليف النص الموجه للأطفال، والبحث العلمي المسرحي)، وشهدت المسابقات الثلاث تنافساً شديداً في المشاركات من أجيال مختلفة كما انطوت على زيادة واضحة في نسبة المشاركة النسوية في المسابقات الثلاث، إضافة إلى تنامي أعداد المتنافسين، وهو مؤشر على عافية حركة التأليف والبحث العربيين.

وهنأ إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الفائزين منوهاً ببعض الأعمال التي تستحق الإشادة، كما هنأ أعضاء لجان التحكيم على جهودهم التي تميزت بالدقة وبالموضوعية.

وتوقف عبدالله عند تنوع وتميز الأعمال الفائزة، ما يشير إلى أهمية ورصانة المسابقة كما توقف عند دلالة الأرقام؛ حيث شارك 258 في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجّه للأطفال، و297 في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار.

الجدير بالذكر أن الهيئة ستكرم الفائزين في مسابقاتها لهذا العام والفائزين في أعوام الجائحة، ضمن فعاليات الدورة ال14 من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في بغداد من 10 إلى 18 يناير/كانون الثاني 2024، والذي سيشهد (الندوة العلمية المُحَكّمة) لتحديد تراتبية الفوز في مسابقة البحث العلمي المسرحي.

هذا، وقد تشكلت لجنة التحكيم لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجّه للكبار في نسختها ال16 من: زيناتي قدسية–سوريا، مثال غازي–العراق، مفلح العدوان–الأردن، وجاءت نتائج المسابقة على النحو التالي: فاز بالمركز الأول: محمد شحتة يوسف–مصر، عن نصه «آخر أيام الأرض»، وحل في المركز الثاني حسام عبد الله حنوف–سوريا، عن نصه «إلى الأرض خطني»، فيما حل في المركز الثالث كل من: أحمد مصطفى أحمد سراج–مصر، عن نصه «الأرض الأخيرة»، ومحمد خميس محمد سرور–مصر، عن نصه «الفردوس الأحمر».

كما تشكلت لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجّه للطفل من: المسكيني الصغير– المغرب، الدكتورة زينب عبد الأمير–العراق، والدكتور وليد دكروب من لبنان.. وفاز بالمركز الأول لهذه المسابقة روعة أحمد سنبل من سوريا عن نصها «قنديل الجدة أم سالم»، وفي المركز الثاني محمود عبد الله درويش عقاب من مصر، عن نصه «جدتي وصندوق الأميرة شهرزاد»، وحل في المركز الثالث إباء مصطفى الخطيب–سوريا، عن نصها «أمي ساحرة».

وأعلنت الهيئة عن أسماء المتأهلات للمراكز الثلاثة في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي – مخصصة للشباب حتى سن 40 عاماً، وجاءت على النحو التالي: أمينة بنت أحمد دشراوي– تونس، عن بحثها «من شعرية الجسد إلى جمالية الصورة وتجاوز الحدود قراءة في مسار الكوريغراف نوال إسكندراني»، و د. فاطمة أكنفر– المغرب، عن بحثها «الدراماتورجيا النسوية نحو تأنيث الفرجة المسرحية الانفلات الجمالي والعمق الفكري في تجربة نعيمة زيطان»، ومنى عرفة محمد أمين – مصر، عن بحثها «تمثيل الآخر من منظور ما بعد النسوي مسرحية جنون عادي جداً نموذجاً».. وسوف تعلن الهيئة في وقت لاحق أسماء لجنة تحكيم تلتقي المتأهلين في «الندوة المُحَكّمَة»؛ لمناقشتهم في البحوث المقدمة وتحديد مراتب الفائزين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ayv7z2r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"