عادي
خلال جلسة شهدت الإعلان عن سوق عالمي للمركبات الكهربائية

سهيل المزروعي: الطاقة النظيفة الخيار الأكثر توفراً وقابلية

01:23 صباحا
قراءة 3 دقائق
سهيل المزروعي يلقي كلمته خلال الاجتماع الوزاري

دبي: «الخليج»
قال سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الطاقة عالمياً، تبقى الفرصة أمامنا أكبر، لذا يجب علينا العمل بجِد للاستفادة من الفرص، وتسريع التحول في قطاع الطاقة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة في القطاع.

أكد سهيل بن محمد المزروعي، أن التزام أكثر من 123 دولة بمضاعفة قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة إلى ثلاث مرات بحلول عام 2030، يعكس النية الصادقة على تسريع خطواتنا في الانتقال الطاقي، وأنه من الضروري العمل سوياً لضمان أن تصبح الطاقة النظيفة الخيار الأكثر توفراً وجاذبية وقابلية للوصول لجميع الدول لتلبية احتياجاتها من الطاقة بكفاءة بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال كلمته الرئيسية في الاجتماع الوزاري الثامن لمجلس انتقال الطاقة، الذي انعقد هذا العام على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف «كوب 28»

وقال المزروعي: إن الاجتماع يؤكد الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه دولنا في قيادة هذا التحول العالمي نحو الطاقة النظيفة، بالتركيز على تطوير سياسات فعالة لتسريع عملية الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم بهدف تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030، واستثمار الدولة 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، والتزامها باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، يُظهر بوضوح، سعي الإمارات لتعزيز الجهود العالمية في مجال الحلول المناخية.وأشار إلى أن الإمارات حريصة على دعم الجهود العالمية في قطاع الطاقة، عبر العديد من المبادرات والتوجهات، لا سيما تعهدها بتقديم 4.5 مليار دولار لمساعدة الدول الإفريقية على تسريع مشاريع الطاقة النظيفة.

كما أوضح وزير الطاقة والبنية التحتية، أن النقل يعتبر من أكثر القطاعات اعتماداً على الوقود الأحفوري، نعمل بجهود حثيثة على التحول لأنظمة النقل الصديقة للبيئة التي تخدم منظومة العمل المناخي، والتحول نحو قطاع نقل خالٍ من الانبعاثات.

وسلّط، ضمن الطاولة المستديرة الوزارية بشأن النقل «الترابط بين الطاقة لتحقيق أهداف المناخ والانتقال العادل»، التي حضرها المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل، الضوء على جهود الإمارات لدعم التحويل إلى مركز عالمي للتنقل الأخضر، بما يعزز الاقتصاد الوطني المستدام.

وتضمنت الجلسة الإعلان عن المشروع التحولي «سوق عالمي للمركبات الكهربائية»، والخريطة الوطنية لشبكة شواحن المركبات الكهربائية، وإنشاء شركة وطنية متخصصة في إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، وإنشاء مركز الإمارات لخفض الانبعاثات الكربونية في القطاع البحري، وإطلاق تحالف «إير- كرافت Air-CRAFT» الذي يركز على تطوير وإنتاج وتوسيع نطاق تقنيات وقود الطيران المستدام «ساف SAF»، إضافة لتدشين أول محطة تجريبية فائقة السرعة في المنطقة لتزويد وقود الهيدروجين الأخضر في مدينة «مصدر».

وأشار إلى أن دولة الإمارات تخطط لزيادة نسبة مبيعات المركبات الكهربائية والهجينة من إجمالي مبيعات المركبات في الدولة لتصبح 50%، من إجمالي المركبات على طرقنا بحلول عام 2050، وأن عدد المركبات الكهربائية والهجينة بلغ 81 ألفاً بحلول منتصف عام 2023.

وزير الطاقة: الإمارات رسّخت مسارات واضحة في القطاع 2050

قال سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية إن دولة الإمارات تستضيف نسخة متفردة وملهمة من مؤتمر المناخ، وسيشكل «COP28»، علامة فارقة في مسيرة هذا الحدث العالمي، بما سيخرج به من نتائج ومبادرات.

وأضاف على هامش فعاليات يوم الطاقة في «COP28»: «باتت الإمارات تمثل نموذجاً ريادياً في تحقيق التوازن الدقيق بين متطلبات التنمية في كل قطاعاتها والنمو الاقتصادي، والالتزامات المناخية والبيئية، حيث حجزت لنفسها مكانة متصدرة إقليمياً وعالمياً في مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وفي استراتيجيات ومبادرات خفض الانبعاثات الكربونية، وقطعت أشواطاً غير مسبوقة في هذه المجالات».

وأكد أن دولة الإمارات رسخت لمسارات واضحة في قطاع طاقة مستدام يضمن السير على الطريق الصحيح لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وذلك عبر رؤية واستراتيجيات ومبادرات محفزة لتسريع التحول في الطاقة، حيث أطلقت استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 المحدثة، والاستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27er8c28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"