عادي
فوتشيتش: من المرجح نشر الرسالة التي توضح الاتهامات في يناير

الرئيس الصربي يتهم «دولة مهمة» بالتدخل في الانتخابات البرلمانية

20:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بلغراد - (أ ف ب)

اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الخميس، «دولة مهمة» لم يسمها، بالتدخل في الانتخابات البرلمانية، في أعقاب سيل من الإدانات الدولية، بسبب مخالفات مفترضة خلال الاقتراع الذي جرى نهاية الأسبوع.

وقال الرئيس خلال ظهور متلفز بعد سؤاله عن انتقادات ألمانيا للانتخابات: «أعتقد أن السلطات الصربية بصدد إعداد رسالة مهمة حول تأثير وتدخل دولة مهمة في العملية الانتخابية في صربيا».

ورجح فوتشيتش أن يتم نشر الرسالة التي توضح الاتهامات في كانون الثاني/يناير.

وجاءت تصريحاته بعد أيام من إشارة ألمانيا إلى تقرير أعده مراقبون دوليون للانتخابات حول سلسلة من المخالفات المفترضة، ووصفت النتائج بأنها «غير مقبولة» بالنسبة لدولة تأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

كما دعت الولايات المتحدة بلغراد إلى معالجة «مخاوف» مراقبي الانتخابات، في حين قال الاتحاد الأوروبي، إن «العملية الانتخابية في صربيا تتطلب تحسيناً ملموساً ومزيداً من الإصلاح».

رغم أن الانتخابات اقتصرت على تجديد البرلمان ومجالس البلديات في عدة مدن، فإنها اعتبرت بمثابة استفتاء على حكم ألكسندر فوتشيتش.

وحصل الحزب التقدمي الصربي اليميني بزعامة فوتشيتش على نحو 46% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، بينما حصل ائتلاف المعارضة الرئيسي على 23,5%، وفق النتائج الرسمية.

وشككت المعارضة في شرعية الانتخابات، في أعقاب اتهامات للحكومة بالسماح لناخبين غير مسجلين من البوسنة المجاورة بالإدلاء بأصواتهم بشكل غير قانوني في العاصمة.

ولطالما دافع فوتشيتش عن انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي، مع الحفاظ أيضاً على علاقات ودية مع روسيا وجذب الاستثمارات الصينية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mryzux5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"