عادي

تعيين المعارض التشادي السابق سوكسيه ماسرا رئيساً للوزراء

20:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نجامينا - (أ ف ب)
عيّن رئيس تشاد الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي إنتو، الاثنين، قيادياً معارضاً بارزاً عاد مؤخراً من المنفى رئيساً للوزراء.
بقي رئيس حزب «ترانسفورمرز» سوكسيه ماسرا معارضاً لعائلة ديبي مدة طويلة إلى أن عاد إلى تشاد في تشرين الثاني/ نوفمبر، بعدما توصل إلى اتفاق مع قادتها العسكريين.
وقبل أيام على استفتاء الشهر الماضي على دستور جديد صوّت 86 في المئة من المشاركين فيه بـ«نعم»، حضّ ماسرا أنصاره على التصويت لصالح الدستور الجديد، فيما يتوقع أن تمهّد النتيجة لإجراء انتخابات.
وأعلن السكرتير العام للرئاسة محمد أحمد ألابو على التلفزيون الرسمي أنه «تم تعيين الدكتور سوكسيه ماسرا رئيساً للوزراء، على رأس الحكومة الانتقالية».
غادر ماسرا إلى المنفى بعد مدة قصيرة من احتجاجات 20 تشرين الأول/أكتوبر 2022 ضد النظام العسكري الذي مدد حينذاك بعامين فترة انتقالية مدتها 18 شهراً، كان من المفترض أن تشهد انتخابات وعودة حكومة مدنية إلى السلطة.
ولم يعد ماسرا من المنفى إلا في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، بعد اتفاق مصالحة تم التوقيع عليه في كينشاسا في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، وضمن له حرية مزاولة العمل السياسي.
وأفادت الحكومة بأنه يرغب بـ«مواصلة الحوار.. مع رؤية لحل سياسي سلمي».
نأت عدة أحزاب سياسية بنفسها عن ماسرا، وانتقدت عفواً عاماً منحه النظام «لجميع التشاديين، مدنيين وعسكريين»، ممن تورطوا في احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر 2022، التي باتت تعرف بـ«الخميس الأسود».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2ymexuve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"