عادي

الكونغو.. لجنة الانتخابات تبطل انتخاب 82 مرشحاً وسط مزاعم بالتزوير

18:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كينشاسا - (رويترز)

قالت لجنة الانتخابات في الكونغو إنها أبطلت الأصوات التي حصل عليها 82 مرشحاً من أصل 101 ألف مرشح في الانتخابات التشريعية والمحلية التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول، بسبب تورطهم في مزاعم تزوير ومشكلات أخرى أحدثت اضطرابات في الانتخابات العامة.

ومن بين من أُبطلت أصواتهم متنافسون على مقاعد المجالس الوطنية والإقليمية والبلدية. ولم تُعلن النتائج بعد وسط فوضى أعقبت الانتخابات التي عقدت في 20 ديسمبر/ كانون الأول وتهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

والبلد من كبار منتجي الكوبالت، وثاني أكبر دول إفريقيا من حيث المساحة.

ولم يتناول بيان صادر في وقت متأخر الجمعة عن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة الانتخابات الرئاسية التي جرت في اليوم نفسه.

وانتهت الانتخابات بإعلان فوز الرئيس فيليكس تشيسكيدي الأحد الماضي، لكن المعارضة ترفض النتيجة بسبب مخالفات انتخابية على نطاق واسع أفاد بوقوعها مراقبون من المعارضة وآخرون مستقلون.

وقالت اللجنة إنها فتحت تحقيقاً بعد الانتخابات للنظر في «أعمال العنف وإتلاف الممتلكات والتخريب التي ارتكبها مرشحون بأعينهم في حق الناخبين والموظفين والأصول والمواد الانتخابية».

وذكرت اللجنة أن التحقيق انتهى بإبطال الأصوات التي نالها 82 مرشحاً في الانتخابات التشريعية، إضافة إلى الإبطال الكامل للانتخابات على جميع المستويات في دائرتين انتخابيتين من أصل 484 دائرة. وكانت 16 دائرة أخرى قد استُبعدت بالفعل من الانتخابات بسبب مشكلات أمنية محلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5d873ztn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"