عادي

أندرو ويتي.. قاد جهود توفير الأدوية بأسعار ميسرة

21:22 مساء
قراءة دقيقتين

أندرو فيليب ويتي، رجل أعمال بريطاني، يشغل منصب الرئيس التنفيذي الحالي لمجموعة «يونايتد هيلث» للرعاية الصحية، وشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة «غلاسكو سميث كلاين» بين عامي 2008 و2017، وكبير مستشاري جامعة «نوتنغهام».

ولد ويتي، عام 1964، والتحق بمدرسة «مالبانك» في بلدة «نانتويتش»البريطانية، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من تلك الجامعة.

انضم إلى شركة «غلاكسو المملكة المتحدة»، عام 1985، متدرباً إدارياً، كما شغل عدة مناصب في بريطانيا، بما في ذلك مدير الصيدلة والتوزيع في شركة «غلاكسو للأدوية».

أندرو ويتي

كما شغل منصب نائب الرئيس والمدير العام للتسويق في «غلاسكو ويلكوم»، وهي شركة تابعة لمجموعة «غلاسكو سميث كلاين»، وكان مسؤولاً عن تطوير الاستراتيجيات، وتنفيذ استراتيجيات التسويق ووضع خطط المنتجات الجديدة. إضافة إلى ذلك، شغل منصب المستشار الاقتصادي لحاكم قوانغتشو في الصين، بين 2000 و2002.

عيّن ويتي رئيساً ل «غلاسكو سميث كلاين» للأدوية في أوروبا، يناير/ كانون الثاني 2003، وخلف جان بيير غارنييه في منصب الرئيس التنفيذي بعد تقاعده في مايو/ أيار 2008. وكان يتقاضى راتباً سنوياً قدره 948 ألف جنيه استرليني، وتلقى مكافآت وتعويضات أخرى تصل إلى أكثر من مليوني جنيه استرليني لهذا الدور.

في فبراير/ شباط 2009، تعهد ويتي بإجراء تغيير كبير في طريقة تسعير الأدوية الخاصة بشركة «غلاسكو»، في محاولة لجعل الأدوية الحيوية ميسورة الكلفة في البلدان ذات الدخل الأدنى. وفي الوقت نفسه، أعلن أن الشركة ستضع بعض براءات الاختراع في مجموعة، بحيث تكون متاحة مجاناً للآخرين في البحث عن أدوية جديدة.

ومنذ عام 2010 وحتى 2015، عمل ويتي في المجلس الاستشاري للأعمال لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2012، تم الإعلان عن تعيينه مستشاراً لجامعة «نوتنغهام»، بدءاً من يناير 2013، بعد أن حافظ على علاقات قوية مع الجامعة منذ التخرج، وأعلن استقالته من هذا المنصب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

منذ عام 2013 وحتى 2015، عمل ويتي في لجنة «لانسيت» التابعة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز والنهوض بالصحة العالمية، والتي شارك في رئاستها جويس باندا ونكوسازانا دلاميني زوما وبيتر بيوت. وبين عامي 2015 و2016، كان عضواً في فريق الأمم المتحدة الرفيع المستوى المعني بالوصول العادل إلى الأدوية، بقيادة روث دريفوس وفيستوس موغاي.

في يوليو/ تموز 2018، أصبح ويتي الرئيس التنفيذي لشركة «أوبتوم»، وهي قسم تابع لمجموعة «يونايتد هيلث» للرعاية الصحية. وفي نوفمبر 2019، تم تعيينه رئيساً ل «يونايتد هيلث». حصل ويتي على وسام فارس في 2012 مع مرتبة الشرف، لخدماته المقدمة للاقتصاد وصناعة الأدوية في المملكة المتحدة، كما تم منحه جائزة المواطن الفخري لسنغافورة، عام 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4hck672c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"