عادي

فقدان الوزن غير المبرر ينذر بأمراض خطِرة

20:00 مساء
قراءة دقيقتين
فقدان الوزن غير المبرر

إعداد: محمد عزالدين

كشف باحثون أمريكيون في جامعة هارفارد، أن الأشخاص في سن 40 وما بعدها، الذين فقدوا من وزنهم دون مبرر، معرضون بنسبة 57%، للإصابة بمعدل أعلى من سرطان المريء أو المعدة أو الكبد أو القناة الصفراوية أو البنكرياس بعد عام من ذلك، مقارنة مع الذين يحافظون على وزنهم نفسه؛ لأن المرض يسبب فقدان الشهية.

وقال د. براين وولفين، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «إذا عانى شخص من فقدان الوزن غير المبرر، فيجب عليه مراجعة الطبيب للنظر في الأسباب المحتملة، فهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك بشكل غير متوقع، وبإمكان الطبيب، تحديد ما إذا كان هناك شيء يحتاج إلى تقييم».

وتابع الباحثون مجموعة من الممرضات اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 عاماً وما فوق من عام 1978 إلى عام 2016، وكذلك مجموعة من المتخصصين الذكور في مجال الرعاية الصحية من عام 1988 إلى عام 2016، بإجمالي عدد مشاركين بلغ 157 ألف مشارك؛ لأن فقدان الوزن شائع في مجال الرعاية الأولية.

وأبلغ المشاركون عن وزنهم كل عامين، وتمت متابعتهم لمدة 28 عاماً في المتوسط، وكان هناك 1362 حالة إصابة بالسرطان لكل 100 ألف شخص في السنة، بين جميع المشاركين الذين فقدوا مؤخراً أكثر من 10% من وزنهم، مما يشير إلى وجود خطر أعلى بنسبة 57%، وكان سرطان المريء، أو المعدة، أو الكبد، أو القناة الصفراوية، أو البنكرياس شائعاً بشكل خاص لدى المشاركين الذين فقدوا من وزنهم مؤخراً.

ووجد الباحثون أن العديد من أنواع السرطان الأخرى، لم تكن مرتبطة بفقدان الوزن مؤخراً، وكان المشاركون الذين يعانون ذلك مؤخراً أكثر عرضة للتشخيص اللاحق للسرطان، ولكن تصادف أنهم يمارسون المزيد من التمارين، ويتبعون حمية غذائية صحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s3dtfs5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"