عادي

وجهات سياحية قريبة من الإمارات

22:18 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

يحب البعض قضاء العطلات بالخارج ولكن في أماكن لا تبعد كثيراً عن مقر إقامته؛ لقصر مدة العطلة أو بسبب عدم تحمل إرهاق السفريات الطويلة.

وانطلاقاً من الإمارات بشكل عام، تتوفر الكثير من الوجهات السياحية القريبة التي لا تتجاوز رحلة الطائرة إليها سوى ساعات قليلة.

أستانا كازاخستان

4:30 ساعة

الصورة

واحدة من أبرز المدن الحديثة في العالم وتضم مناطق الجذب السياحي الشهيرة في كازاخستان.

ومع وجود الكثير من المراكز التجارية للشركات والمباني متعددة الطوابق تُعد الهندسة المعمارية لهذه المدينة احد عوامل الإبهار وأكثر الأماكن المناسبة لمشاهدة معالم المدينة.

ويمكن التمتع بالمناظر البانورامية الرائعة لمدينة أستانا من أعلى برج بايتيريك الذي يبلغ ارتفاعه 105 أمتار، أو بزيارة مجمع دومان الترفيهي الذي يعد المحطة النهائية لجميع محبي الفن، فهناك الكثير مما يمكن القيام به في المدينة.

وفي متحف المنمنمات والأكواريوم البحري يجد عشاق الطبيعة المكان المثالي لمشاهدة أكثر من 2000 نوع من الحيوانات البحرية من مختلف أنحاء العالم.

باكو أذربيجان

3 ساعات

الصورة

باكو هي أكبر مدينة على بحر قزوين وتضم العديد من مناطق الجذب السياحي، مثل منطقة التسوق المحلية الشهيرة تيز بازار. وأيضاً برج العذراء، وهو البناء الأثري الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر في البلدة القديمة ويشكل مجموعة من المعالم التاريخية المدرجة عام 2001 ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

ومما يمكن زيارته كذلك متحف السجاد الأذربيجاني، ومنطقة «فينيس الصغيرة» وهي مساحة ساحرة ومريحة مكونة من العديد من الممرات المائية والجسور حيث يمكن استئجار قارب والتجديف في الماء بجوار بحر قزوين بالقرب من المطاعم والمناطق الخضراء المحيطة، أو ببساطة التجول والاستمتاع بالأجواء المريحة.

دلهي الهند

3 ساعات

الصورة

الهند بلد لا يشبه أي بلد آخر؛ فهو يتمتع بطاقة ولون لا مثيل لهما. وتضم عاصمتها، نيودلهي، معالم مدهشة مثل القلعة الحمراء الكبرى ومقبرة همايون الجميلة ومعبد اللوتس وجانتار مانتير المذهل.

ومطبخ دلهي المذهل يجعل كل وجبة متعة قائمة بذاتها؛ فهناك أطعمة الشارع كما أن هناك المطاعم الفاخرة.

وتتوفر فرصة استقلال قطار شاتابدي السريع أو قطار جاتيمان السريع الجديد للوصول إلى أغرا لمشاهدة قباب تاج محل في غضون ساعتين.

دوشانبي طاجيكستان

3:20 ساعة

الصورة

دوشانبي، المحاطة بأوزبكستان والصين وأفغانستان، هي عاصمة دولة طاجيكستان الجبلية التي تأخذ حصها من الشهرة.

وتتمتع المدينة بمزيج من الطرز المعمارية؛ فالهياكل الحديثة المحيطة بمنتزه روداكي توفر تبايناً مع الشوارع التي تصطف على جانبيها الأشجار مع منازلها ومتاحفها.

ومن الأفضل زيارتها في أشهر الصيف وتمثل دوشانبي بداية واحدة من أعظم الرحلات البرية وأكثرها مغامرة في العالم؛ رحلة مدتها أسبوع واحد عبر جبال بامير المذهلة إلى أوش في قرغيزستان.

تبليسي جورجيا

3:30 ساعة

الصورة

مدينة تبليسي محاطة بالجبال ويواجهها نهر فاري، وهي واحدة من أجمل الأماكن في أوروبا وتبدو وكأنها خارجة من بين صفحات القصص الخيالية القوطية. ويشكل الوادي العميق خلفية للأبراج ذات الألوان الزاهية والشوارع المرصوفة بالحجارة والمشهد الفني المزدهر، بينما تتخلل الضيافة الجورجية الدافئة كلاً من المطاعم الحديثة والتقليدية التي تقدم المأكولات المحلية المفضلة.

وللوصول إلى أعلى المدينة والتمتع بمناظر رائعة للمدينة بأكملها، يمكن ركوب القطار الجبلي أو السير على الأقدام لمن يفضلون رياضة المشي.

وبالقرب من تبليسي توجد جبال القوقاز التي تشتهر بأنشطة التزلج والثلج في الشتاء.

وأيضاً يُعد فصلا الخريف والربيع من الأوقات الجميلة لزيارة تبليسي والمناطق الريفية المحيطة بها.

طشقند أوزبكستان

3:15 ساعة

الصورة

تعد الهندسة المعمارية التقليدية ومعالم العصر السوفييتي والمتاحف الحديثة من أهم عوامل الجذب في عاصمة أوزبكستان الغنية بالتاريخ.

كما تقدم طشقند، وهي أكبر مدينة في آسيا الوسطى، مأكولات متنوعة والعديد من خيارات الإقامة، بالإضافة إلى برج تلفزيون شاهق يوفر إطلالات بانورامية.

ويمكن التجول في أنحاء المدينة باستخدام نظام المترو بمحطاته المزخرفة بشكل جميل وللوصول إلى مواقع مثل ساحة الاستقلال وميدان الأمير تيمور.

وتتميز المساجد، مثل تليشايخ، بالهندسة المعمارية المميزة والبلاط الموجود في أجزاء من آسيا الوسطى.

وبمجرد الانتهاء من مشاهدة المعالم السياحية يمكن التوقف عند «تشورسو بازار» للتسوق وتناول وجبة.

يريفان أرمينيا

3:15 ساعة

الصورة

تقع أرمينيا على أطراف الإمبراطورية السوفييتية السابقة، وقد تم تصميم عدد كبير من المباني على طراز العمارة السوفييتية في القرن العشرين.

وعاصمتها، يريفان، تعتبر مركز الثقافة الأرمنية والتي حدثت فيها موجة من البناء وتزايد عدد السكان.

وعلى الرغم من هذا التطور إلا أن التاريخ لا يزال موجوداً في يريفان حيث يضم معهد المخطوطات القديمة كتباً يعود تاريخها إلى القرن التاسع، ولا تزال أطلال قلعة إريبوني، التي بنيت عام 782 قبل الميلاد، قائمة.

ومن لا يفضلون العمران الحديث يمكنهم الاسترخاء في المنطقة الخارجية الشهيرة لمجمع كاسكيد أو زيارة قلعة إريبوني التي توفر إطلالة جميلة على المدينة.

وفي ظل المشهد الفني والثقافي القوي تقام في أرمينيا العديد من الحفلات والعروض التي يمكن حضورها والاستمتاع بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3x23uxuj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"