عادي

«إبداع من خزف» في المتحف القومي للحضارة المصرية

20:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«إبداع من خزف» في المتحف القومي للحضارة المصرية

القاهرة: «الخليج»

أقام المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية ثقافية لإحياء حرفة الخزف، تحت عنوان: «إبداع من خزف»، وذلك بالتعاون مع نخبة من حرفيي وفناني مصر.

وقال د٠ أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، إن الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على الحرف والفنون التقليدية المرتبطة بصناعة الخزف وكيفية تحويل قطعة من الطين إلى تحفه فنية وتوظيفها في عرض التراث المصري واستمراريته.

الصورة

وأوضحت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بهيئة المتحف، أن الفعالية تضمنت مجموعة من الورش والمعارض التي تعرض المقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة من القطع الخزفية، التي صنعت بأياد مصرية، ومجموعة من الجداريات التي صممت من الطين الأسواني والجريت والأكاسيد المستوحاة من التراث المصري القديم، وعرض فيلم تسجيلي عن كيفية صناعة الخزف والفخار.

الصورة

وأضافت منار حسن، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، أن الفعالية شهدت ورشة لفن صناعة البلاطات الخزفية، والتي استخدمت في تزيين القصور، والمعابد، والمنازل قديماً، وورشة لفن الرسم وتلوين الأطباق الخزفية ذات التصميمات التراثية الهندسية والنباتية، التي اشتهر بها الفن الإسلامي، وأخرى عن صناعة الفخار يدوياً.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc4u3fus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"