عادي

دمج نماذج «فالكون» مفتوحة المصدر لدفع الابتكار

22:39 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

ضمن مشاركته في القمة العالمية للحكومات 2024، أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، الجهة الرائدة المعنية بتعزيز منظومة البحث والتطوير في أبوظبي، وتسريع الأولويات الاستراتيجية في هذا المجال في دولة الإمارات، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومعهد أبحاث الذكاء الاصطناعي في جمهورية صربيا، للاستفادة من الخبرات التقنية الواسعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة والجهات التابعة له، لإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع البنية التكنولوجية في صربيا.

وبموجب المذكرة، تلتزم صربيا بدعم توظيف النموذج اللغوي الكبير «فالكون»، الذي طوّره فريق مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، والسعي إلى استكشاف سبل التعاون مع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة لإيجاد الحلول المحتملة المبنية على نماذج «فالكون» الرائدة، كما سيتعاون الطرفان على دعم وتشجيع المؤسسات العاملة في جمهورية صربيا، للمشاركة في جهود تطوير النماذج مفتوحة المصدر من فالكون.

ومثل الطرفين في توقيع مذكرة التفاهم: شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، وميهايلو يوفانوفيتش، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في صربيا، ودوبرافكو كوليبرك، مدير معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي في صربيا.

وقال شهاب عيسى أبو شهاب،: «يشكل هذا التعاون علامة فارقة في ضوء تزايد الاهتمام العالمي في توظيف نماذج فالكون، كما أن سعينا المشترك نحو تطوير نماذج فالكون مفتوحة المصدر يؤكد منهجيتنا الشمولية لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي للصالح العام على مستوى العالم».

ومن جانبه، قال ميهايلو يوفانوفيتش: «بفضل خبرات مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، بدأنا باستخدام نماذج فالكون مفتوحة المصدر، وتوظيفها في مسيرتنا لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في الدولة، ومن المؤكد أن هذه الشراكة ستسهم في تنفيذ مشروعاتنا التنموية تحت مظلة البرنامج التنموي للدولة في صربيا لعام 2027».

وبدوره، قال دوبرافكو كوليبرك: «يسرنا الشروع في هذه الرحلة التحولية، حيث إن دمج نماذج فالكون مفتوحة المصدر سيسهم في دفع عجلة الابتكار والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، وتؤدي الشراكات الرائدة مثل هذه مع الجهات الحكومية من حول العالم؛ دوراً مهماً في تهيئة بيئة حاضنة للابتكار وداعمة لجهود توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز التغيير الإيجابي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y7v28bxz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"