عادي

«نيكس سات-1» المصري يبث أول صوره من الفضاء

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكس سات-1» المصري يبث أول صوره من الفضاء
«نيكس سات-1» المصري يبث أول صوره من الفضاء
القاهرة: «الخليج»
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، أن القمر الاصطناعي التجريبي «نيكس سات-1»، نجح في بث أول صوره من الفضاء إلى المحطة المخصصة له في مصر، بعدما نجاح عملية إطلاقه مؤخراً.
وقال د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إن «الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، استقبلت صور القمر الاصطناعي في تمام الساعة 1,26 مساء الثلاثاء بتوقيت القاهرة، أول صورة من البيانات التي تم التقاطها من القمر، حيث تم استقبال أول صورة لمدينة أسيوط، من خلال محطة الاستقبال في أسوان، والتابعة للهيئة».
وأوضح، أن هذه الصورة تعد الأولى التي يلتقطها القمر بنجاح، ما يؤكد قدرة مصر على امتلاك القدرات الفنية والتكنولوجية للأقمار الاصطناعية واستقبال البيانات منها.
وقال: إنه تم استقبال صورة القمر الصناعي التجريبي «نكس سات-1» أحادية الطيف وبدرجة دقة 5 أمتار، والتي يمكن أن تستخدم في بعض التطبيقات الحيوية، مثل التطبيقات الزراعية والتخطيط العمراني بعد إعادة التصحيح والمعالجة التي يقوم بها المهندسون في محطة الاستقبال بأسوان، أو العلماء المتخصصين في الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
وأكد، أن إطلاق القمر الاصطناعي، جاء وفقاً للتعاقد بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وشركة «بي إس تي» الألمانية، من خلال تصميم وتصنيع القمر الاصطناعي التجريبي، الذي يبلغ وزنه حوالي 67 كيلوجراماً، وثم إطلاقه وتشغيله.
وقال الوزير: «نقلة نوعية لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد، والأقمار الصناعية في مصر، خصوصاً أن امتلاك مصر لهذه التقنيات يؤكد قدرتها وريادتها إقليمياً وإفريقياً، في مجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد».
وأشار د.عاشور، إلى أن هذه التجارب وتوافر المحطة والبيانات الفضائية وتحليلها من المؤهلات القوية التي تدعم الدور الريادي لمصر، في تقديم خدمات للقارة الإفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، في ظل استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdeayxtz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"