عادي

فوز 28 مشروعاً في «التحالفات العربية للبحث والابتكار»

20:16 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، فوز 28 مشروعاً ضمن «مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار».

وأشار الوزير، الاثنين، إلى أن المبادرة تم الإعلان عنها في مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في الدورة 44، التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

واختيرت المشروعات على إثر التقييم العلمي وتوصيات مجلس الاتحاد وممثلي الدول الأعضاء، وذلك بعد أن اعتمدت الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية قائمة المشروعات المقبولة، والتي سيتم تمويلها تشاركياً من قبل الدول العربية والاتحاد.

ويذكر أن مبادرة التحالفات العربية والبحث العلمي ضمت 1747 باحثاً، و396 مشروعاً من 19 دولة عربية، و94 باحثاً مشاركاً من دول المهجر، وكان لمصر النصيب الأكبر من عدد المشروعات البحثية المشاركة، والذي بلغ 153 مشروعاً.

وتهدف المبادرة إلى إنشاء فرق بحثية عربية مُتكاملة في موضوعات تهم الدول العربية في مجال البحوث والتطوير والابتكار، تتولى تنفيذ مشروعات رائدة، وتتكفل مؤسسات البحث العلمي العربية المشاركة في هذه التحالفات، بدعم وتنفيذ هذه المشروعات، من خلال دعم باحثيها المشاركين في التنفيذ. ويتولى مجلس الاتحاد توفير الدعم اللوجستي، ومتابعة التنفيذ والترويج لهذه التحالفات بهدف مساعدتها في الحصول على منح بحثية من الجهات المانحة.

وفي السياق، شاركت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية في «مبادرة التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار»، في إطار التعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وذلك بعد أن وافقت اللجنة العليا للأكاديمية في جلستها ال50 على تمويل 11 مشروعاً، فيما ستمول الأكاديمية 9 مشروعات بحثية تمثل مصر فيها الدولة الرئيسية ومقر الباحث الرئيسي، ومشروعين آخرين تمثل مصر إحدى دول التحالف، بينما الباحث الرئيسي مقره دول عربية أخرى.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المشاركة في المبادرة تأتي إيماناً بأهمية التعاون العربي في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لتعزيز التنمية الشاملة والاقتصاد المعرفي في الدول العربية والإسهام في تحقيق تكامل عربي، وتوجيه الموارد والبنية التحتية المتاحة في الدول العربية لتنمية القدرات وتعزيز الابتكار في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2xt6pazn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"