عادي
خلال افتتاحها مركزي «الطفل بالقرائن» و«التعلّم بالترفيه»

الشيخة جواهر: في الشارقة نشيّد البنيان لنبني الإنسان

19:27 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

أكدت قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة «مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين» أن اللَبِنة الأهم في بناء مستقبل الأمم، هي تعزيز طاقات الأطفال ومواهبهم ومهاراتهم، وذلك هو النهج الذي تسير فيه إمارة الشارقة، الذي استثمر في فضول الأطفال وأنتج عقولاً مفكرة ومبتكرة، تسعى لتعزيز بصمتها في مسيرة الارتقاء بمجتمعها ووطنها.

الصورة

جاء ذلك خلال إطلاقها صباح الأحد 25 فبراير، مشروع مركز التعلم بالترفيه، بالتزامن مع الافتتاح الرسمي ل«مركز الطفل بالقرائن» التابع لمؤسسة أطفال الشارقة، إحدى المؤسسات المنضوية تحت مظلة «ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين»، والفريدة في المنطقة لتفردها في تقديم مساحات تعليمية وورش عملية لا صفية، تركز على المهارات الحياتية التي تحفز الفرد على البحث والابتكار ضمن مسارات مختلفة.

وقالت سموّ الشيخة جواهر «يحرص صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على أن تكون الشارقة حاضنة للطفل والنشء، فينمو فيها وتتشكل شخصيته في محيط إبداعي وبأدوات مبتكرة، لذا كان لمراكز الأطفال بالشارقة نصيب كبير من رعايته ودعمه السخي، فلا تمرّ مناسبة إلا ويذكر مؤسسات ربع قرن ودورها المحوري في تنمية الأطفال والشباب ومساعدتهم في اكتشاف أنفسهم وطاقاتهم لإنشاء أجيال واعية، ومن منبع تلك الرؤية الحكيمة تخرجت في مراكز الأطفال كفاءات وقيادات تخدم المجتمع والوطن ضمن منظومة مؤسسات حكومة الشارقة».

الصورة

وتابعت «في الشارقة، نشيّد البنيان لنبني الإنسان، فالإنسان هو نقطة انطلاق مسيرة مجتمعية متكاملة عمرها أربعون سنة، حرصنا على أن نهتمّ بالطفل منذ بداية حياته عبر تهيئة الأوضاع الملائمة التي تسمح للطفل أن ينمو ويبدع، ويشبع فضوله في الحصول على العلوم والقيام بالتجارب العملية وأخذ الدروس الفنية وتعلم المهارات الحياتية في نطاق اجتماعي مصغّر مع أقرانه من الأطفال، فيبني ثقته بذاته وقدراته، ويعزز شخصيته الاجتماعية في تعامله وحوارته، وطرح آرائه لدى الآخرين، ما يجعل أطفال الشارقة ومؤسسات ربع قرن شريكاً فاعلاً للأسرة والمجتمع».

الصورة

وخلال جولتها في المركز، اطلعت سموّها على المرافق التي جهّزت بأحدث المعدّات اللازمة والمزوّدة بأعلى المعايير والمواصفات التي تضمن سلامة الطفل، خلال ممارسة الأنشطة. كما استمعت إلى شرح طاقم العمل عن البرامج والأنشطة التي ينفذها المركز لصقل مواهب الأطفال وتنمية مهاراتهم وإبداعاتهم والأنشطة المختلفة الخاصة بالطفل والتي تقدم للفئات العمرية من ست سنوات وحتى 12 سنة.

كما افتتحت سموّها خلال الجولة، مركز «التعلّم بالترفيه»، وهو المشروع المميز الذي يقام بالتعاون مع «استديو لاب» لتمكين الأطفال من الاستفادة من التقنيات الحديثة والألعاب العلمية والترفيهية في قاعات مخصصة ومجهّزة بأحدث الأدوات وفي بيئة ملهمة ومحفزة على التعلم، حيث يضمّ المركز ست قاعات رئيسية متنوعة منها قاعة «مسرح الضوء والظل» التي توفر مساحة تشغل خيال سرد القصص عند الطفل وتطوير مهاراته اللغوية والحسية والبصرية والفنية، وقاعة «الليغو» التي يعيش خلالها الأطفال تجربة تعلّم تشكيل مجسّمات ولوحات فنية ودوائر كهربائية متنوعة، وقاعة العلوم التي يتعرف فيها الأطفال إلى التحديات الهندسية والعمليات الحسابية، وقاعة «الجدار التفاعلي الافتراضي» الذي يضمّ 40 لعبة تفاعلية تجمع بين التربية البدنية والمهارات الذهنية التي تعزّز المعرفة الرقمية لدى الأطفال، ومنطقة الأعمال الخشبية التي توفر فرصة تعلم حرفة النجارة وصنع المجسمات الخشبية، وقاعة الفن والإبداع التي تمنح الأطفال فرصة التعبير عن أنفسهم بالألوان والأعمال الفنية اليدوية.

الصورة

واطلعت سموّها، خلال جولتها في أقسام مركز الطفل بالقرائن وردهاته على ورش عدة كورشة «مذاقاتي» التي تعرف الأطفال بفنون الطبخ، والمشاريع الرياضية، كمشروع الحاضنات الرياضية​، فضلاً عن ورش العلوم والتكنولوجيا والتجارب العلمية، والورش الموسيقية​، وورش التدريب المسرحي وغيرها من الأنشطة التي تسهم في اكتشاف مواهب الطفل وتحفزه على الإبداع والابتكار، لينمو في بيئة مثالية وآمنة.

واطلعت على عدد من ابتكارات وإبداعات الأطفال من مشاريع علمية متنوعة تعكس تطور مواهب الأطفال، كمشروع نظام مساعد القيادة​، ومشروع مستكشف الفضاء، ومشروع المنزل الذكي​.

الصورة

وقالت خولة الحواي، مديرة أطفال الشارقة «هذا المركز إضافة جديدة إلى مراكز «أطفال الشارقة» المنتشرة في كل مدن ومناطق الإمارة، وعددها 15 مركزاً لتغطي كل مناطق الإمارة، بهدف الارتقاء بمهارات الأطفال، عبر ما تقدمه من برامج منوعة ومبادرات ريادية تسهم في تحقيق رؤية صاحب السموّ حاكم لشارقة وقرينته سموّ الشيخة جواهر، في تنشئة أجيال تبدع في مجالات الحياة كافة».

وأضافت «يعد المركز تخصصياً في تنمية مهارات الأطفال وقدراتهم بطريقة مبتكرة. بما يقدمه من برامج وورش نوعية في مختلف المجالات والألعاب التفاعلية، في قاعات مخصصة ومجهزة بأحدث الأدوات والتقنيات المحفزة على التعلم».

حضر الافتتاح أعضاء مجلس الأمناء لمؤسسة ربع قرن، وعدد من مديري مؤسسات قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة.

 

الصورة

 

الصورة

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y833z6ft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"