عادي

بدور القاسمي تفتتح فعاليات اليوم العالمي بالجامعة الأمريكية في الشارقة

15:25 مساء
قراءة دقيقتين
1
الشيخة بدور تقص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح الفعاليات

الشارقة: «الخليج»

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، فعاليات «اليوم العالمي» تحت شعار «السلام حول العالم»، في الحرم الجامعي في الجامعة، بحضور حسين محمد القنصل العام لباكستان في دبي، والدكتور تود لورسن مدير الجامعة، وعدد من مسؤولي الجامعة رفيعي المستوى.

عجت الساحة الرئيسية للجامعة بالزوار الذين تجولوا بين أكثر من 29 جناحاً للأندية الثقافية والمؤسسات الطلابية، في تجربة استغراقية استمعوا خلالها للموسيقى الشعبية، وشاهدوا الرقصات الفلكلورية، وتذوقوا أشهى المأكولات التقليدية، واستمتعوا بالأزياء الوطنية من مختلف البلدان حول العالم.

الصورة

وقالت شيماء بن طليعة، المديرة التنفيذية للتجربة الطلابية في الجامعة: «إن اليوم العالمي في الجامعة احتفال كبير بالثقافات المتنوعة التي يزخر بها حرمنا الجامعي، بما يثري تجربة طلبتنا وينمي شعورهم بالانتماء، ويعزز من التفاهم بين المجتمعات المتنوعة».

وتبنى النادي الثقافي الإماراتي لهذا العام أسلوباً غير تقليدي في تصميم جناحه الذي اتخذ شكل الكتاب، وهو ما قال عنه يوسف منصور القرقاوي، رئيس النادي: «قررنا هذا العام عرض معلومات وصور عن المباني التي ظهرت على العملة الإماراتية منذ القرن الثامن عشر حتى يومنا هذا. فقد أدركنا أن الكثير من الناس لا يعرفون ما تعنيه هذه المباني، فهي تروي قصة دولة الإمارات وتاريخها، وتظهر لنا المستوى المتطور الذي وصلنا إليه».

الصورة

وقال: «يختبر اليوم العالمي إبداع الأندية الثقافية في الجامعة، ويقدم نافذة لاستكشاف الثقافات الأخرى، فضلاً عن أنه يقدم للزوار فرصة لاستذكار أوطانهم والاحتفال بثقافاتهم».

وقام النادي الثقافي الفلسطيني في الجامعة هذا العام بتكريم التراث الفلسطيني عبر فن التطريز الفلسطيني، ونكهات مطبخه، وأناقة أزيائه التقليدية، وإيقاع رقصاته النابضة بالحياة، واضعاً غزة في قلب العروض.

وقال عبد الله درويش، رئيس النادي: «لقد أتيحت للزوار فرصة تذوق كل شيء -من زيت الزيتون والمقلوبة إلى المسخن وكعك القدس والقهوة- كما أننا قمنا بتصميم رقصات الدبكة، وقدّمنا مسرحية تصور الحياة في غزة، وعروضاً للترويدة الفلسطينية، وأداءً خاصاً لأربعة أطفال من جوقة الجامعة الأمريكية في الشارقة. أردنا أن نظهر الجوانب المختلفة لفلسطين».

واستوحى النادي الثقافي الهندي، الذي هو من بين الأندية الأكثر نشاطاً في الجامعة، تصميم جناحه من قصر المرايا، شيش محل، في جايبور في الهند.

قال سراج ميسي، رئيس النادي: «أعددنا أيضاً عروضاً على المسرح لأخذ الزوار في رحلة حنين عبر العصور المختلفة للسينما الهندية بوليوود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2eaum9j3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"