عادي
ستجرى في 24 مارس

السنغال.. مرشحو الرئاسة يبدؤون حملة قصيرة بعد تحديد موعد الانتخابات

16:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دكار - (رويترز)

بدأ مرشحو الرئاسة في السنغال حملات انتخابية مختصرة السبت، بعد يومين من صدور حكم قضائي بأن الانتخابات ستجرى في 24 مارس/ آذار، لتنتهي أسابيع من الغموض وتبدأ منافسة لا تزال مفتوحة على مصراعيها.

وتعصف التوترات بالسنغال منذ أوائل فبراير شباط عندما أثارت محاولة من الرئيس ماكي سال لتأجيل الانتخابات، التي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير/ شباط، لعشرة شهور احتجاجات واسعة النطاق وتحذيرات من المعارضين بأن ذلك سيؤدي إلى تراجع الديمقراطية. وتعد السنغال، التي يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، واحدة من أكثر الديمقراطيات استقراراً في غرب إفريقيا.

ويبدو أن أسوأ ما في الأزمة قد انتهى بعد أن خلص المجلس الدستوري إلى ضرورة إجراء التصويت قبل انتهاء ولاية سال في الثاني من إبريل/ نيسان.

وبناء على الموعد الجديد، ليس أمام إجمالي 19 مرشحاً سوى ما يزيد قليلاً على أسبوعين، بدلاً من 21 يوماً كالمعتاد، لحشد الدعم. كما يعني ذلك أن الحملات الانتخابية ستجري في الدولة ذات الأغلبية المسلمة للمرة الأولى خلال شهر رمضان الذي سيبدأ الاثنين.

كما تتزامن فترة الحملة الانتخابية مع فترة الصوم الكبير للمسيحيين.

وقال سال (62 عاماً)، الذي استنفد أقصى عدد من الفترات الرئاسية المسموح به وفقاً للدستور، وهو فترتان في السلطة، عند تأجيل الانتخابات إن هذا بسبب خلاف حول قائمة المرشحين والفساد المزعوم داخل المجلس الدستوري الذي حذر من أنه سيقوض مصداقية الانتخابات. وينفى المجلس هذه الاتهامات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/433d8cfj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"