عادي

أنصار مرشّح رئاسي مسجون في السنغال يطالبون بإطلاق سراحه

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

داكار - (أ ف ب)

طالب مناصرو باسيرو ديوماي فاي، مرشّح المعارضة المسجون للانتخابات الرئاسية في السنغال، بالإفراج عنه من دون تأخير، وفق مبدأ المعاملة بالتساوي، حسبما جاء في بيان أُرسل إلى وكالة فرانس برس، الأحد.

وقال الائتلاف الداعم لديوماي فاي في بيان: «يجب أن يخضع جميع المرشّحين للمبدأ الدستوري القاضي بالمساواة في المعاملة. ولهذا السبب، فإن الإفراج الفوري عن المرشّح باسيرو ديوماي دياخار فاي هو مطلب شعبي واحترام للدستور».

وشدد البيان على ضرورة الإفراج بشكل عاجل عن عثمان سونكو، زعيم المعارضة.

ويرأس سونكو حزب المعارضة الرئيسي المنحل «باستيف»، وكان المجلس الدستوري رفض ترشيحه وصادق في المقابل على ترشيح فاي، الرجل الثاني في الحزب.

وسونكو مسجون منذ تموز/يوليو 2023 بتهمة الدعوة إلى التمرّد والتآمر الإجرامي المرتبط بمشروع إرهابي وتعريض أمن الدولة للخطر.

من جهته، وُضع ديوماي فاي قيد الحبس الاحتياطي منذ نيسان/إبريل 2023. ويبدو أن قبول المجلس الدستوري ترشيحه مرتبط بواقع أنه لم تتم محاكمته وإدانته بعد.

ونهاية كانون الثاني/يناير، اعتبر الاتحاد الأوروبي أنه من المهم للغاية أن يتمكّن المرشّحون الذين اختارهم المجلس الدستوري من القيام بحملاتهم الانتخابية على قدم المساواة الكاملة مع خصومهم.

وأُطلق سراح عشرات المعارضين في الأيام الأخيرة، في بادرة للتهدئة من قبل نظام الرئيس ماكي سال، الذي يقول إنه لا يوجد سجناء سياسيون في السنغال.

وتواجه السنغال أزمة منذ بداية شباط/فبراير، إثر تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 15 كانون الأول/ديسمبر، بعدما كانت مقرّرة في 25 شباط/فبراير.

غير أن المجلس الدستوري أبطل هذا التأجيل، داعياً إلى إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن، الأمر الذي تعهّد الرئيس ماكي سال احترامه، في وقت تنتهي ولايته البالغة خمس سنوات في الثاني من نيسان/إبريل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdhyubcw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"