خمس سمات تميز كبار قادة الأعمال

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

عندما نتحدث عن القيادة، فإن السؤال الأهم الواجب طرحه بهذا الخصوص هو: «ماذا يفعل كبار قادة الأعمال بصورة مختلفة؟». ومن خلال الإجابة عن التساؤل المطروح آنفاً، يمكننا أن نتلمس جوانب القوة لدى القادة العظماء، ونستفيد من تجاربهم الغنية بالقرارات الذكية والإنجازات الاستثنائية؛ لنسير على دربهم وصولاً إلى أعلى مراتب النجاح.

في البداية لا بد أن أشير إلى حقيقة مهمة؛ ألا وهي أن معظم سمات القيادة يمكن اكتسابها وتعلمها، وليست محض جينات فطرية يتمتع بها أفراد دون غيرهم. وبناء على ذلك، بوسعك أن تغدو قائداً ناجحاً وقوياً من خلال تطوير 5 سمات رئيسية سنبينها في الفقرات القادمة.

من بين أبرز صفات كبار قادة الأعمال هي وضوح الرؤية تجاه المستقبل. حيث يتمتع القادة الاستثنائيون ببعد نظر، وتخطيط استباقي، ووضوح حول الأهداف الموضوعة، الأمر الذي تتمخض عنه نتائج مبهرة. بينما يفتقد القادة الفاشلون أو العاديون إلى الوضوح والخطط المستقبلية، لذلك تجدهم لا يحققون نتائج تُذكر.

أما الصفة الثانية التي يمتاز بها القادة العظماء فهي الحماسة والاستمرارية والقدرة على إلهام من حولهم. إن وضوح الأهداف لا يكفي لتحقيقها، إذ لا بد أن تجابه الصعاب على طول الطريق، وهذا يتطلب منك الاستعداد للمضي قدماً في الوقت الذي يفضل غيرك الانسحاب، مما يجذب الآخرين إليك؛ لأن الناس ينجذبون بشكل غريزي إلى الشخص المتحمس الذي لا مكان في قاموسه لكلمة «مستحيل».

ليس هذا فحسب، فإن السمة الثالثة لأفضل القادة تتمثل في قدرتهم على التواصل بوضوح وإيجاز. فكما يقول المثل: «خير الكلام ما قل ودل». ومن هنا تستطيع التفريق بين مدير عادي كثير الكلام، ومدير فذّ يستطيع إيصال أفكاره بإيجاز.

أما السمة الرابعة لكبار القادة فهي كونهم يشجعون الأفكار الجديدة، والآراء المعارضة، والنقد البناء. حيث تكمن قوتهم في القدرة على الإصغاء باهتمام، وتفتح المدارك لاستيعاب أي طرح جديد، إلى جانب استعدادهم لتجربة أشياء غير مألوفة.

وأخيراً، أختتم بحقيقة مثيرة للاهتمام تمثل السمة الخامسة لكبار قادة الأعمال، وهي أنك إن لم تتمكن من إدارة نفسك في المقام الأول، فلن تتمكن من قيادة الآخرين بشكل ناجح وفعال. والإدارة الذاتية تعني أن تملك القدرة على تحديد أولوياتك وأهدافك والمهام المطلوبة لتحقيقها على أرض الواقع، إلى جانب تنظيم الوقت، وضبط العواطف، ومهارة الفصل والموازنة بين الحياة الشخصية والمهنية، دون أن تفقد قدرتك على التعاطف مع الأشخاص في محيط العمل.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r6224ws7

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"