عادي
القوات الإيطالية تسقط مسيّرتين.. ومسلحون يعتلون سفينة قبالة الصومال

الجيش الأمريكي يوجه 6 ضربات لمواقع حوثية في اليمن

01:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
سفينة الشحن «سي تشامبيون» التي ترفع العلم اليوناني ترسو في ميناء عدن باليمن بعد تعرضها لهجوم حوثي (رويترز)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط «سنتكوم»، أمس الثلاثاء، تنفيذ قواتها 6 ضربات للدفاع عن النفس، ضد مواقع وقطع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، فيما أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيّرتين في البحر الأحمر في إطار العملية الأوروبية «أسبيدس»، في حين قالت شركة للأمن البحري أمس إن عشرين مسلحاً اعتلوا سفينة بضائع قبالة الصومال وسيطروا عليها.

وقالت القيادة المركزية، في بيان لها، إنها دمرت غواصة مسيّرة و18 صاروخاً مضاداً للسفن في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، يوم 11 مارس.

وكانت القيادة قد أكدت في وقت سابق أن ميليشيات الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه السفينة التجارية «بينوكيو» في البحر الأحمر.

وأضافت أن الصاروخين الباليستيين لم يصيبا السفينة، التي ترفع علم ليبيريا وتملكها سنغافورة، وأنه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع إن الجماعة استهدفت وأصابت السفينة التي قال إنها «أمريكية».

وتشير قواعد البيانات العامة التي تديرها شركة «إكويسيس» والمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن بينوكيو هي سفينة حاويات ترفع العلم الليبيري وتملكها شركة (أو.إم-إم.إيه.آر 5) المسجلة في سنغافورة.

وقال سريع، في كلمة بثها التلفزيون، إن عملياتِ الجماعة العسكرية سوف تتصاعد خلال شهر رمضان «دعماً لسكان قطاع غزة».

واعتبر ممثل للبحرية الفرنسية أمس الأول الاثنين، أن البحر الأحمر يواجه سيلاً من العنف «المتفلت».

وقال لوران سونوا قائد الفرقاطة الفرنسية «لانغودوك» التي عادت من منطقة البحر الأحمر بعد مهمة استمرت ثمانية أشهر: «نواجه اليوم سيلاً من العنف المتفلت في البحرين الأسود والأحمر». وكان سونوا يتحدث من قاعدة طولون البحرية جنوبي فرنسا.

وقال متحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ل«رويترز» إن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 14 آخرون بعدما أصابت غارات جوية، نُسبت إلى القوات الأمريكية والبريطانية، مدناً ساحلية وبلدات صغيرة غربي اليمن أمس الأول الاثنين.

من جهة أخرى، أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيّرتين في البحر الأحمر، أمس الثلاثاء، في إطار العملية الأوروبية «أسبيدس» التي تهدف إلى التصدي لهجمات الحوثيين اليمينيين على خلفية الحرب في غزة، كما أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية.

وأوضحت في بيان: «في إطار عملية الاتحاد الأوروبي «أسبيدس» أسقطت السفينة كايو دوليو بناء على مبدأ الدفاع عن النفس، طائرتين مسيّرتين»، مذكرة بأن هذه العملية تهدف إلى «الدفاع عن حرية الملاحة وطرق التجارة» عبر البحر الأحمر.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها روما أنها أسقطت طائرات مسيّرة في البحر الأحمر منذ أن أقر البرلمان قبل أسبوع المشاركة في «أسبيدس» التي تتولى إيطاليا قيادتها العملياتية.

إلى ذلك، قالت شركة للأمن البحري أمس الثلاثاء إن عشرين مسلحاً اعتلوا سفينة بضائع قبالة الصومال وسيطروا عليها.

وهذه أحدث حلقة في مسلسل استهداف السفن منذ عودة القراصنة الصوماليين لشن هجمات في الأشهر القليلة الماضية، لكن شركة أمبري للأمن البحري لم تشر بالتحديد إلى أن من اعتلوا السفينة قراصنة صوماليين.

وقالت «أمبري» إن السفينة هي ناقلة بضائع سائبة ترفع علم بنجلادش وكانت تبحر من موزمبيق.

وأضافت أن الواقعة كانت على بعد 600 ميل بحري شرقي العاصمة الصومالية مقديشو.

وجاء إخطار أيضاً بشأن واقعة اعتلاء السفينة من هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية التي نصحت السفن بتوخي الحذر أثناء العبور. ولم تحدد هي الأخرى ما إذا كان من اعتلوا السفينة من القراصنة الصوماليين.

في الأثناء، عاد 11 بحاراً فلبينياً إلى بلدهم أمس الثلاثاء بعد نحو أسبوع من نجاتهم من هجوم صاروخي شنته جماعة الحوثي قبالة اليمن.

وكان البحارة ضمن طاقم السفينة التجارية (ترو كونفيدنس)، التي ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان، والتي هاجمها الحوثيون الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة، من بينهم فلبينيان.

وقالت وزارة العمال المهاجرين في بيان إن الناجين الأحد عشر تلقوا مساعدة حكومية لدى وصولهم إلى مانيلا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u94tjbb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"