عادي

بوريل: سأقترح استخدام 90% من عائدات أصول روسيا المجمدة لشراء سلاح لأوكرانيا

17:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوريل: سأقترح استخدام 90% من عائدات أصول روسيا المجمدة لشراء سلاح لأوكرانيا
بروكسل - (رويترز)
قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الثلاثاء، إنه سيقترح أن يستخدم الاتحاد الأوروبي 90 في المئة من عائدات الأصول الروسية المجمدة في أوروبا لشراء أسلحة لأوكرانيا من خلال صندوق مرفق السلام الأوروبي.
وقال بوريل للصحفيين في بروكسل، إنه سيقترح تحويل 10 في المئة المتبقية إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في تعزيز قدرة صناعة الدفاع الأوكرانية.
وأوضح بوريل أنه سيقدم الاقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأربعاء، قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الخميس والجمعة.
وأفاد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، بأنه من المرجح أن تدر الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي أرباحاً تتراوح بين 15 و20 مليار يورو بعد خصم الضرائب حتى عام 2027، اعتماداً على أسعار الفائدة العالمية.
ويوجد نحو 70 في المئة من كل الأصول الروسية المجمدة في الغرب في هيئة الإيداع المركزية للأوراق المالية البلجيكية (يوروكلير)، والتي بحوزتها ما يعادل 190 مليار يورو من الأوراق المالية والنقدية المختلفة للبنك المركزي الروسي.
وأكد بوريل أن الاقتراح يقضي باستخدام أرباح الأصول الموجودة في أوروبا بدلاً من الأصول نفسها. وقال إن هذا يمكن أن يدر نحو ثلاثة مليارات يورو سنوياً.
وقال: «سيُقدم الاقتراح الفعلي غداً...هذا أمر متروك للدول الأعضاء للموافقة عليه».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu9dtyzf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"