عادي

الرئيس السنغالي الجديد يعين حكومة تضم وزراء حديثي العهد

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس السنغالي الجديد يعين حكومة تضم وزراء حديثي العهد
دكار - أ ف ب
عين الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي الجمعة، حكومة "قطيعة" مكونة خاصة من شخصيات جديدة لم يألفها الشعب وحديثة العهد على المستوى الوزاري.
وتضم الحكومة التي تم الكشف عنها أمام الصحافيين في القصر الرئاسي 25 وزيرا، بينهم أربع نساء، على رأس وزارة الخارجية ووزارة الصيد ووزارة الأسرة والشباب ووزارة الثقافة، كما تشمل خمسة وزراء دولة، جميعهم رجال.
اوضح رئيس الوزراء عثمان سونكو أن "الحكومة التي تم تشكيلها في 5 نيسان/أبريل 2024 هي حكومة قطيعة ، إنها حكومة تجسد المشروع المتمثل بتحول منهجي حاز على رضا الشعب السنغالي في 24 آذار/مارس 2024 مع فوز من الجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 54,28%" لصالح فاي.
وتضم القائمة بعض أسماء المسؤولين التنفيذيين من حزب الرئيس ورئيس الوزراء باستيف، الذين كانوا على خط المواجهة في السنوات الأخيرة مع السلطة القديمة.
حقق اليساري باسيرو ديوماي فاي الذي لم يتسلم قط أي منصب منتخب، انتصارا مدويا في الانتخابات الرئاسية من خلال تقديم مشروعه على أنه يمثل "قطيعة" مع عهد ماكي سال الذي قاد البلاد البالغ عدد سكانها 18 مليون نسمة لمدة 12 عاما.
واتسمت السنوات الثلاث الأخيرة من ولاية سال بملاحقة سونكو في العديد من القضايا التي طالما ندد بها باعتبارها مؤامرات دبرتها السلطة لإقصائه من السباق الانتخابي.
وأثارت محاكماته اضطرابات خلفت عشرات القتلى وفرض قيود على الحريات واعتقال المئات من داعميه.
أكد سونكو الجمعة بعد تكليفه بأن أولويات حكومته هي الشباب وتأمين فرص عمل لهم والحد من ارتفاع الاسعار وحماية حقوق الإنسان وكذلك "المساءلة" و"السيادة الاقتصادية" والتنمية وترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيز الأمن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55k54p6x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"