عادي

إقفال باب التقدم لمنافسات «العربية للمسرح» 2021

23:47 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله عن انتهاء مهلة تقديم المشاركات في مسابقات الهيئة الثلاث لعام 2021، وهي:

النسخة ال 14 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، النسخة ال 14 من مسابقة تأليف النص المسرحي للأطفال، والنسخة ال 16 من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للباحثين الشباب حتى سن الأربعين.

بلغ مجموع المشاركات في مسابقات التأليف 452 متنافساً، وكانت حصة النصوص الموجهة منها للأطفال 177 نصاً، فيما بلغت المشاركات في مسابقة البحث العلمي 25، هذا عدا عن المشاركات التي تم استبعادها لعدم توفر الشروط الفنية.

وأشار إسماعيل عبد الله إلى منسوب تنافس عالٍ واستثنائي في هذا العام، إذ إن نسبة كبيرة من الفائزين في النسخ السابقة قد شاركت في هذا العام، بينها أسماء أدبية عربية وازنة وذات حضور كبير في مجالات إبداعية مختلفة، ما يعطي المسابقات إيقاعاً ساخناً، ويشير بكل اعتزاز إلى ثقة الكتاب والباحثين العرب بالمسابقة التي تميزت برصانة اللوائح ودقة المعايير ولجان التحكيم.

من ناحية ثانية أشار عبد الله إلى أن كل لجنة من لجان التحكيم تتكون من 3 أعضاء، يعمل كل منهم بمعزل دون معرفة العضوين الآخرين، وفق معايير وجدول تقويم وتحكيم موحد، وللمحكم أن يضع تقييمه الفني والأدبي والعلمي للمادة المعروضة، التي تتم معاملتها وفقاً لمعايير الأمانة الفكرية وحقوقها، إضافة إلى نسبة الاستدلال في البحث العلمي تحديداً.

ومن المتوقع إعلان القائمة القصيرة في المسابقات الثلاث منتصف ديسمبر القادم، فيما يتم الإعلان النهائي عن الفائزين في العاشر من يناير 2022 الذي يصادف اليوم العربي للمسرح.

أضاف الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أن الهيئة تعتز أيما اعتزاز بتنظيمها لهذه المسابقات التي تعتبر من أهم المنافسات على المستوى العربي، وقدمت للمشهد الفني العربي عشرات الأسماء المبدعة، كما أثرت المكتبة العربية بالنصوص والأبحاث مما عزز المحتوى المسرحي العربي على كل الصعد، وساهمت آليات وضوابط العمل في مسابقات الهيئة على تطوير آليات وضوابط العمل في عديد المسابقات العربية، وإنه لم دواعي الفخر أن تكون مواعيد مسابقاتنا مواعيد إبداعية لا ترتبط بالقيمة المادية بل بالقيمة المعنوية فنياً وعلمياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"