عادي

ناشئة الشارقة يبدعون في «فوق الأرض تحت السماء»

17:14 مساء
قراءة دقيقتين
قدم منتسبو «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، عرضاً فنياً بعنوان «فوق الأرض تحت السماء» في ختام برنامج فنون العرائس الذي نظمته المؤسسة على مدار ما يقرب من 8 شهور، بالتعاون مع مركز الإمارات لفنون العرائس – بمقر جمعية المسرحيين في قلب الشارقة، في حضور تقدمه كل من د. إسماعيل عبدالله رئيس مجلس إدارة الجمعية، والفنان الإماراتي مرعي الحليان عضو مجلس إدارة الجمعية ومسؤول مركز الإمارات لفنون العرائس، وفاطمة الجلاف مديرة إدارة الفنون الأدائية بالإنابة في هيئة الثقافة والفنون في دبي، وموزة الشامسي نائبة مدير ناشئة الشارقة، وحشد من المهتمين في المجال الفني والمسرحي.
يأتي العرض كنتاج لبرنامج فنون العرائس للناشئة، وهو برنامج تدريبي أكاديمي طويل استمر قرابة ثمانية شهور بمجموعة من الورش أهمها ورشة إنجاز العرض وورشة أساسيات خيال الظل وشكل البرنامج فرصة للمشاركين بمتابعة المدربين لإنجاز عرض متكامل استند على قراءة معمقة من منتسبي الناشئة لاتفاقية حقوق الطفل وقانون وديمة وحملة سلام ياصغار، والدور البارز لمؤسسات الشارقة مثل: الشارقة مدينة صديقة للأطفال واليافعين ومؤسسة القلب الكبير، واستنبطوا من هذه المعرفة فكرة تهم الطفل اللاجىء بمفهومه العام وكان خياراً موفقاً منهم حيث ساندتهم مجموعة من المدربين المختصين في الكتابة والتصميم والتنفيذ الفني، مقدمين خلاصة خبراتهم للناشئة والشباب، حتى أصبحوا مؤهلين لإنجاز وصناعة عرض فني يجمع بين المشاهد التمثيلية ومشاهد خيال الظل بتصاميمهم وأدائهم وتحريكهم.
شارك في برنامج فنون العرائس أكثر من 28 مشاركاً بينما قدم العرض النهائي 14 منتسباً وهم: محمد حسن العبيدلي، ومصعب مصبح بخيت، وسيف العبيدلي، ومحمد وحسن البلوشي، ومحمد رضا غلوم، وكريم محمد، وإسماعيل عمر سعيد، وعبدالله علي عبد العزيز الطويل، ويعقوب يوسف إبراهيم، وسالم راشد السويدي، وسالم إبراهيم عبدالله، ومنصور خميس، وسيف الزرعوني.
كما قدم برنامج فنون العرائس وخيال الظل المخرج عدنان سلوم مشرف مسار الفنون المسرحية في «ناشئة الشارقة» برفقة مجموعة من المدربين المختصين من داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى خريج الناشئة علي المازمي، مساعد مدرب في برنامج فنون العرائس «ورشة أساسيات خيال الظل»، في محاولة من الناشئة لإتاحة الفرصة لخريجيها المتميزين لنقل مهاراتهم المكتسبة لأقرانهم.
وقال د.إسماعيل عبدالله بعد مشاهدة العرض الختامي: أنا سعيد بما وصل إليه المستوى الذي قدمه هؤلاء الفتية من فنون والتزام وإبداع يجعلنا نراهن على المستقبل بأن المسرح سوف يظل يتنفس ويقدم رسالته.
وأضافت فاطمة الجلاف: شاهدت أداءً جداً رائع بإمكانيات مختصرة وجيدة في العروض الصعبة والمسرح الصعب وهو عرض العرائس وأتمنى أن نراهم في مشاركات أكثر ومهرجانات في المستقبل.
وقال مرعي الحليان: العمل الذي قدم مميز وتناول موضوع اللاجئين، والأطفال الذين يعانون الشتات في العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"