عادي
صحف العالم تتفاعل مع الليلة التاريخية للجواد السعودي والفارس ديتوري

كأس دبي العالمي يحافظ على سحره وأرقامه الخاصة

23:12 مساء
قراءة دقيقتين
تتويج الفائز بكاس دبي العالمي تصوير هيثم الخاتم
«لورد نورث» و«بانثالاسا» عند خط النهاية لقطة العام
صحيفة «صن»البيرطانية
موقع بي بي سي البريطاني
عنوان صحيفة«لوس أنجليس تايمز»
صحيفة «ميرور» البريطانية

الشارقة: ضمياء فالح

لم يكن يوم 26 مارس /آذار 2022 عادياً للجواد السعودي «كنتري جرامر» وفارسه الإيطالي المخضرم فرانكي ديتوري، بعدما صنعا الحدث في أمسية ساحرة أخرى من كأس دبي العالمي، الذي أضاء، أول أمس السبت، شمعته ال26، بحضور جماهيري كبير أضفى على مضمار ميدان رونقه الخاص.

وأهدى «كنتري جرامر» اللقب الثاني للخيول السعودية بعد «آروجيت» في 2017، لكن ما فعله ديتوري (51 عاماً) كان لايصدق، فهو خطف الأضواء مرتين، الأولى عندما قاد الجواد الإماراتي «لورد نورث» للفوز بسباق «دبي تيرف» مناصفة مع الياباني «بانثالاسا»، بعدما عبرا خط النهاية معاً، واحتاج المنظمون إلى نحو 15 دقيقة قبل إعلان النتيجة النهائية.

وصعد مالكا وفارسا الجوادين الفائزين إلى منصة التتويج للمرة الثانية في تاريخ كأس دبي العالمي، بعد حادثة مماثلة في 2004.

أما المرة الثانية لأضواء ديتوري فكانت بعد قيادته «كنتري جرامر» للفوز بالشوط الرئيسي، ليصبح ثاني فارس بعد الأمريكي بيلي الذي يحرز لقب الشوط الأغلى 4 مرات منذ انطلاق السباق عام 1996.

كما كان للخيول اليابانية الحضور الأبرز في الأمسية بالفوز في 5 أشواط، لأول مرة في تاريخ السباق.

وصنع «سويتزرلاند» للشيخ راشد بن حميد النعيمي الفرحة الإماراتية، بفوزه بشوط دبي جولدن شاهين، في أمسية أدارت ظهرها لخيول أصحاب الأرض التي حققت شوطين فقط من أصل 9، بعد محافظة «لورد نورث» على لقبه في شوط «دبي تيرف».

وتفاعلت الصحف العالمية مع كأس دبي العالمي وأحداثه وأرقامه الخاصة، وقالت صحيفة «صن» البريطانية عن الفارس ديتوري بأنه جالس «على قمة العالم»، وتحدثت عن أفضل «ريمونتادا» (عودة) على صهوة الجواد السعودي كنتري جرامر.

وقالت «صن» كذلك: «فرانكي يقدم مجدداً لحظة هوليوودية بانتزاع الفوز من أنياب الخسارة في كأس دبي العالمي. فاز ديتوري بالجائزة الكبرى ولقبه الرابع في ميدان، بعد 22 عاماً من أول فوز له فيه».

ووصفت «صن» أداء ديتوري بالمميز رغم تقدمه في السن وأبرزت تصريحه: «كان سباقاً يفوق الخيال، وكان لديّ شعور بأنني سأفوز، توجب عليّ بذل جهد كبير، ودعم الجمهور كان مدهشاً. أشعر أنني أستطيع المنافسة حتى سن ال80».

وعنونت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية: «كنتري جرامر يمنح بوب بافيت فوزاً ب12 مليون دولار في كأس دبي العالمي»، في إشارة لمدرب الجواد الأمريكي بوب بافيت.

وعنونت «ميرور» البريطانية: «فرانكي ديتوري يطوي السنين ويفوز بكأس دبي العالمي على صهوة كنتري جرامر».

وعبر أيضاً جوزدن، رئيس ديتوري، عن سعادته بالفوز في سباق دبي تيرف، بعدما قاد الجواد الإماراتي «لورد نورث» للفوز للعام الثاني توالياً، وقال: «كنا في مرحلة من السباق بين قطعتي شطيرة يابانية، لذلك نشعر بسعادة كبيرة لفوز لورد نورث، لقد عانى من إصابة في الحلق العام الماضي، وعاد ليمنحه ديتوري أداء كبيراً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"