عادي

تطبيق هاتف يتحقق من كيفية تحميص البن

17:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تايلاند

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من جامعة الملك مونغكوت للتكنولوجيا في تايلاند تطبيقاً للهواتف الذكية، يمكن أن يساعد في تحديد مقدار تحميص دفعة من حبوب البن ببساطة عن طريق تحليل صورها.
وقال الباحثون: «نظراً لأن نكهة كل نوع من أنواع القهوة تعتمد على درجة تحميص حبوب البن، فمن الضروري الحفاظ على جودة متسقة تتعلق بدرجة التحميص، ومع ذلك، تتغير الظروف الخارجية مثل الضوء وعوامل أخرى على العملية».
يعتمد التطبيق على شبكة عصبية تلافيفية، وقام الباحثون بتدريب نموذجهم على مجموعة بيانات تحتوي على صور لحبوب البن المحمصة في مقهى، كانت حبوب البن من أربعة أنواع مختلفة، وهي حبوب البن الخضراء غير المحمصة، وحبوب البن المحمصة قليلاً، ومتوسطة التحميص، وحبوب البن البرازيلية الغامقة المحمصة بشدة. احتوت مجموعة البيانات على إجمالي 4800 صورة، 1200 لكل مجموعة، وفي الاختبارات حقق نهج التعلم العميق للباحثين نتائج واعدة. 
تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية واستهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وتزرع في عدة أجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية، وكذلك في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.
وتعتمد جودة ونكهة القهوة على عوامل مختلفة، بما في ذلك الظروف التي تزرع فيها، وكذلك العمليات التي يتم من خلالها عملية التخزين ومعالجتها وتحميصها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"