عادي

تنظيم إنتاج الدهون بالجسم يختلف لدى البدناء

21:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

تلعب هرمونات الأمعاء دوراً مهماً في تنظيم إنتاج الدهون في الجسم، ووجد باحثون في جامعة إلينوي أوربانا شامبين في دراسة جديدة نشرتها مجلة «تواصل الطبيعة» أن أحد الهرمونات الرئيسية الذي يتم تحريره بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، يوقف إنتاج الدهون عن طريق تنظيم التعبير الجيني في الكبد، لكن هذا التنظيم غير طبيعي في السمنة.
تبين من الدراسة أن هرمون الأمعاء FGF15 في الفئران ونظيره البشري FGF19 يوقف عمل الجينات المنتجة للدهون في الكبد. يتم إفراز الهرمونات بعد الأكل بساعات قليلة عندما ينتقل الجسم من الأكل إلى الصوم عن تناول الطعام، ويعمل FGF15 / 19 على تنشيط الجزيئات المنظمة لدخول النواة (مركز الخلية؛ حيث يتم تخزين الحمض النووي) وتمنع التعبير الجيني.
يعمل هرمون الأمعاء هذا في الواقع على تكسير عمل الأنسولين ويمنع على وجه التحديد تكون الدهون في الكبد؛ بحيث يتم تنظيمه بإحكام. على سبيل المثال عند تناول بعض البسكويت فإن الجسم سينتج الأنسولين ما يعزز تكون الدهون، وإذا لم يتم تقليل تكونها في وقت لاحق عندما يدخل الجسم في حالة عدم تناول الطعام، فإن الدهون الزائدة ستتراكم في الكبد، وبالتالي فإن هرمون FGF19 يوقف إنتاج الدهون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"