عادي

سلطان بن أحمد: توجيهات حاكم الشارقة خارطة طريق المكتـب الإعلامي

22:54 مساء
قراءة 7 دقائق
1
1
1
1

الشارقة: «الخليج»
ثمن الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، جهود المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في دعم برامج إمارة الشارقة التنموية ووضع «الإنسان» على رأس أولويات العمل وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأشاد بدور المكتب في تلبية الظروف والمستجدات الطارئة وفق أعلى المعايير المهنية لافتاً إلى مخرجات العمل المتميزة خلال جائحة «كورونا» ومواصلة الجهود بيد واحدة مع الجهات المعنية في الإمارة، للحد من انتشار الفيروس ونشر الرسائل التوعوية الهادفة إلى حماية أفراد المجتمع.
وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن الأهداف الإعلامية للمكتب المنبثقة عن استراتيجية مجلس الشارقة للإعلام تركز على دعم جهود إمارة الشارقة في تعزيز حضورها الإعلامي، ومساندة برامجها التطويرية والتنموية.

واصل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال عام 2020 برامجه الرامية إلى نقل رسالة إمارة الشارقة إلى العالم، وترسيخ مكانتها الإعلامية بما يحاكي قفزاتها التطويرية والنوعية ويحافظ على مكتسباتها في مختلف القطاعات.
وحشد جهوده لمؤازرة جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة الوباء العالمي كوفيد -19، لتحقيق التكامل بما فيه مصلحة الأفراد داخل وخارج الدولة، إذ قدم دعمه لجهود وزارة الخارجية والتعاون الدولي من خلال مركز الشارقة للاتصال للرد على استفسارات حاملي إقامة الدولة الموجودين في الخارج.
وتبنى المكتب الكثير من المبادرات التوعوية وتمكن من مواصلة تنفيذ برامجه الداعمة للقطاع الإعلامي والاتصال الحكومي، وتنظيم الكثير من الفعاليات والبرامج التدريبية محلياً ودولياً المتوافقة مع توجيهات حكومة الشارقة، والتعليمات الصادرة عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
وعمل المكتب على تطوير منصة الإعلام الذكي التي تستهدف تنظيم العمل الإعلامي للجهات الحكومية في إمارة الشارقة، ومواصلة إطلاق مجلة حضارة التي تروي مسيرة الإمارة التنموية وتطوراتها المختلفة في مختلف القطاعات بهدف نقل صورة الإمارة إلى العالم وترسيخ مكانتها الإعلامية.
مواصلة الجهود
أكد طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص المكتب الذي يعمل وفق رؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، على مواصلة مبادراته وبرامجه السنوية التي تتوافق مع خطى إمارة الشارقة، مشيراً إلى استحداث أطر العمل التي تلبي مستجدات ومتطلبات المرحلة الاستثنائية التي تواجه العالم.
وبين أن المكتب يعمل على قدم وساق منذ بدء جائحة «كورونا» بإعداد المواد الإعلامية التوعوية المكتوبة والمرئية، ودعم جهود الجهات المحلـــية والتصـــدي للشــائعات وإدارة الأزمات.
وأشـــــار عــــلاي إلــــــــــى أن المكتب إنطلاقاً من مسؤوليته الاجتماعية عمل خلال عام 2020 على تنظيم العديد من البرامج التدريبية المتخصصة عن بعد بمشاركة آلاف الأفراد من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن برنامج الظل الوظيفي لنشر الثقافة الإعلامية وتعزيز الوعي بالأخبار المغلوطة كونها من التحديات التي واجهتها حكومات العالم خلال أزمته الأخيرة.
الاتصال الحكومي
نظم المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب، في الرابع والخامس من مارس الماضي 2020، الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ضمن أربعة محاور رئيسية تشمل جوانب حيوية في الاتصال الحكومي، وهي: «ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة» و«التكنولوجــــــيا كممـــكن للمجتـــمــــــعات»، و«الاتــــصـال عـــبر الثــــــــقافة»، و«الرفاه الفردي والمجتمعي».
وناقش المنتدى قبيل اشتعال أزمة الوباء العالمي -كوفيد 19- بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين وأصحاب الاختصاص في العالم العديد من الموضوعات التي انبثقت عنها حزمة توصيات تستهدف بناء منظومة متميزة في فكر الاتصال الحكومي.
ونظـم المركز حـــفل تكريم الــفائزين بالدورة السابعة من جائزة الشارقة للاتــصال الحكومي التي استقــــبلت 793 مـــلفاً، بما يـــوازي عدد المشاركات في دوراتها الست الماضية، ما يؤكد أن الجائزة باتت محركاً للتفكير الإبداعي في قطاع الاتصال الحكومي، كما أن تحقيق الجائزة لعدد غير مسبوق من الملفات المشاركة من دولة الإمارات والتي وصلت إلى أكثر من 700 ملف يحسب للمكانة التي حققتها.
وقدم المركز عــدة برامج تدريبية شاملة عن بعد معتمــــــدة فـــي مخـــــــــتلف مجــــالات الاتــــــــصال الحكومي وما يتصل به من مجالات أخرى داعمة تسهم في تأهيل كوادر بشرية شابة قادرة على مواكبة التغيرات المتلاحقة في مجال الاتصال الحكومي عالمياً.
الشارقة 24
أطــــــلق المكتب الإعــــلامي لحكـــــومة الشارقة الموقع الإلكتروني الإخباري الشارقة 24 باللغتين العربية والإنجليزية بحلة إبداعية جديدة وفق تقنيات الذكاء الاصطناعي لمواكبة أحدث متطلبات العصر الرقمي وإتاحة خيارات متعددة وتفاعلية للمستخدمين. وتأتي الانطلاقة الجديدة للموقع بعد خمس سنوات استثنائية أكدت خلالها التزامها الدائم بتقديم كل ما هو جديد ومواكبة تطلعات مستخدمي الموقع ومتابعي المنصات الرقمية الذين يتجاوز عددهم 5 ملايين متابع سنوياً.
الشارقة للاتصال
قدم مركز الــــشارقة للاتـــــــصال التابع للمـكتب الإعــــــلامي لحــــكومة الــــــشارقة (738904) خدمة، وعمل على توظيف تقنيات مراكز الاتصال العالمية للعمل وفق الظروف الراهنة، على مدار 24 ساعة باللغتين العربية والإنجليزية، لتزويد الجـــمهور بمعلومات الخدمات عن بعد، بالتعاون مع الجهات الحكومية في إمارة الشارقة لتقليل عدد المتعاملين وإنجاز معاملاتهم عن بعد من خلال المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية.
وتعاون المركز مع وزاره الخارجية والتعاون الدولي في الرد على استفسارات المقيمين في الدولة المتواجدين في الخارج.
ملتقى مراكز الاتصال
كما نظم المركز في 17 مارس الماضي الدورة الأولى من ملتقى الشارقة لمراكز الاتصال في فندق أوشيانك بمدينة خورفكان، الذي يكمل برامج المكتب التطويرية نحو تحسين الخدمات في منظومة مراكز الاتصال محلياً ودولياً بما يحاكي خطى الشارقة وقفزاتها التنموية النوعية.
المهرجان الدولي للتصوير
نظم المهرجان الدولي للتصوير في 2020 مسابقة صور من المنزل الأسبوعية التي استقطبت 7803 من 83 دولة حول العالم وخلصت بفوز 12 مشاركاً. كما نظم المهرجان سلسلة ورش عمل افتراضية مع المصور العالمي ديفيد نيوتن التي تناولت التحكم بالإعدادات والإضاءة وتصوير الماكرو والإطار الإبداعي والتصوير باستخدام تأثير الفقاعات والورشة الأخيرة التصوير باستخدام تأثير أعواد البخور.
نادي الشارقة للصحافة
نظم نادي الشارقة للصحافة العديد من البرامج الافتراضية منها المجلس الرمضاني الذي تميز بعقد جلسات ثرية استقطب آلاف المتابعين.
ونظم النسخة الثانية من برنامج إثمار التدريبي الذي يستهدف ترسيخ الوعي الإعلامي لدى الطلاب من سن 10 إلى 17 عاماً، وتدريبهم على شتى جوانب العمل الصحفي والإعلامي بالتعاون مع عدد من المؤسسات والشخصيات الرائدة في قطاع الصحافة والإعلام.
وواصل النادي تنظيم مبادرة تواصل بعقد لقاءات دورية تجمع ممثلي الصحف المحلية بمسؤولي الجهات الحكومية بالشارقة، وشارك في ثلاث جلسات متخصصة ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.
مسرح المجاز
واصل مسرح المجاز في عام 2020 برامجه الفنية وتم تنظيم عدة حفلات على أرض المسرح من 17 يناير حتى 13 مارس بحضور الفنان العالمي لويس كابالدي وآخر للفنان عزيز مرقة وأدهم نابلسي وحفل للفنان مارسيل خليفة وسعاد ماسي.
وتماشياً مع القوانين والظروف السائدة في ظل أزمة كورونا قدم مسرح المجاز لمتابعيه فرصة الاستمتاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بثلاث حفلات غنائية في ليالي عيد الفطر.
كما نظم المسرح في 7 فبراير الماضي مهرجان الشارقة للسيارات الأول من نوعه في الإمارة وأطلق موقعه الالكتروني الجديد. واستضاف المسرح الحفل الغنائي الذي نظمته لجنة إمارة الشارقة لاحتفالات اليوم الوطني، بمشاركة الفنان الإماراتي حسين الجسمي، ونخبة من الفنانين.فعاليات الشارقة
أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الهوية الجديدة لموقع فعاليات الشارقة لدعم مختلف فعاليات الإمارة التي تنظمها الجهات والدوائر الحكومية والتعريف بالمكتنزات السياحية والمعرفية في الإمارة، لاستقطاب الزوار ودعم الجهود الترويجية في الإمارة.
جائحة كورونا
عمل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة منذ بدء جائحة كورونا على استنفار جهود فريق المكتب لدعم برامج العمل الوقائية في الشارقة ضمن مشاركته في لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وساهم في تقديم المحتوى الإعلامي القيم والمفيد وإعداد التقارير الصحفية والمواد المخصصة لمنافذ وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعم برامج الدولة التوعوية.
وتولى المكتب تقديم الدعم الإعلامي واعتماد المواد الإعلامية المتعلقة بالفيروس الصادرة عن مختلف الجهات والدوائر الحكومية ونشر الأخبار والمستجدات حول الوباء في إمارة الشارقة وإعداد الفيديوهات التوعوية.
وقدم المكتب تغطية إعلامية شاملة لبرنامج التعقيم الوطني في إمارة الشارقة، ودعم حملة «نلتزم لننتصر» كما قدم دعمه الإعلامي لجهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
المبادرات الخاصة بالجائحة
التعاون المستمر مع المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي لدعم برنامج الحصن.
تصوير أكثر من 10 فيديوهات خاصة ببرنامج التعقيم الوطني
تصوير فيلم قصير يتحدث عن الجهود الوطنية في مكافحة الجائحة
نشر أكثر من 10 أخبار عن المبادرات الحكومية الخاصـــــــــة بالجائحة اعتـــــماد أكثـــــــر من 90 مادة إعلامية خاصة بالجهات الحكومية عن الجائحة.
أكبر من كورونا
أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، بالتنسيق مع فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الشارقة حملة «أكبر من كورونا» بهدف توحيد الجهود المجتمعية والالتزام والمسؤولية من قبل أفراد المجتمع كافة وتوفير منصات تتضمن الرسائل والخطابات المتعلقة بتطورات تفشي فيروس «كورونا المستجد» وسبل الوقاية المجتمعية والتحوط من الإصابة وتعزيز الممارسات الاجتماعية الإيجابية.
دعم وتعاون
لم تشكل الظروف الاستثنائية التي واجهها العالم عائقاً أمام دور المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في دعم برامج الجهات والدوائر الحكومية في الإمارة، إذ واصل تقديم دعمه الإعلامي لفعاليات وأجندة الشارقة، والتعاون في إعداد الفيديوهات الترويجية والأفلام الوثائقية لإمارة الشارقة وفي مجال إعداد تصور للهويات البصرية لنادي الشارقة لكرة القدم وبلديات الشارقة ودعم تصميم مجلة البحر لنادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية.
منصة الإعلام الذكي
عمل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على تطوير منصة الإعلام الذكي التي تمثل شبكة متكاملة من الدوائر الحكومية ووسائل الإعلام، تتوافق مع أهداف ورؤية المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في تطوير منظومة إدارية وتقنية، وفق سياسة إعلامية وتحريرية موحدة، لتوفير أدوات عمل ذكية وتفاعلية.
التدريب والتطوير
يولي المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة التدريب أهمية بالغة لنقل التجارب والخبرات وتطوير العمل بشكل عام، ودعم البرامج النظرية لطلبة الجامعات بالتطبيقات العملية لما يسهم في رفدهم بالخبرات التي تؤهلهم لدخول سوق العمل. وتم خلال عام 2020 ترشيح 600 موظف لبرامج تدريبية متخصصة تنوعت بين الدورات التثقيفية وتطوير الذات وبرامج عامة وتوعوية وتطويرية.وواصل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة تقديم ورش تدريبية عن بعد للطلاب والموظفين من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم القدرات وإعداد الكفاءات الوظيفية وخلال عام 2020 تم تدريب (4640) طالباً ومتطوعاً من خلال برنامج الظل الوظيفي.
كتب وإصدارات
أطلق المركز الدولي للاتصال الحكومي إصدارات متخصصة لتوفير محتوى معرفي وقاعدة معلوماتية لكل ما يتعلق بالاتصال الحكومي من أبحاث ودراسات وكتب ومطبوعات ومراجع وأفضل الممارسات الموثقة عالمياً -إلكترونياً وورقياً، لتصبح مرجعية أساسية للعاملين والباحثين والدارسين في هذا المجال. وتم في 2020 إصدار كتب: «باحثون 2020» الذي يلقي الضوء على أربع أوراق بحثية تم تقديمها في منصة باحثون خلال الدورة التاسعة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020، ودليل الضوابط المهنية والمعايير الأخلاقية في الاتصال الحكومي وآخر عن توثيق الممارسات والأعمال الفائزة بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2020 ليكون مرجعاً معرفياً ومهنياً يسهم في تطوير الأداء وتعظيم فوائد النقاشات حول هذا المجال الحيوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"