عادي

الجزائر تتسلم 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني

23:03 مساء
قراءة دقيقتين
1

الجزائر-أ.ف.ب

 تسلمت الجزائر، مساء الأربعاء، 200 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» هبة من الحكومة الصينية كانت وعدت بها قبل أيام، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية. وصرح الناطق باسم الحكومة عمار بلحيمر: «استلمنا شحنة من اللقاح الصيني سينوفارم الذي يأتي لتكملة إجراء مكافحة الجائحة».
وتابع: «هذه العملية ستستمر وستكون هناك شحنات أخرى من اللقاح المضاد لكوفيد-19 إلى غاية تلبية حاجيات البلاد بشكل تام قبل نهاية السنة». وترتبط بكين والجزائر بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة منذ التسعينات.
وفي بداية انتشار الوباء، أرسلت الصين فريقاً من علماء الفيروسات إلى الجزائر، وأجهزة تنفس ومعدات حماية وفحص.
وهذه أكبر شحنة من اللقاح تتسلمها الجزائر بعد شحنتي 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي «سبوتنيك-في» وشحنة أخرى من 50 ألف جرعة من لقاح «أسترازينيكا» البريطاني.
وتنتظر الجزائر تلقي من 700 ألف إلى 800 ألف جرعة لقاحات قبل نهاية الشهر في إطار آلية «كوفاكس» التي تشرف عليها منظمة الصحة العالمية، بحسب وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد. وفي نهاية إبريل/نيسان ستستلم 9 ملايين جرعة من اللقاح في إطار المعهد الإفريقي للوقاية من الأوبئة التابع للاتحاد الإفريقي.
إضافة إلى ذلك، تجري مفاوضات لتصنيع اللقاح الروسي «سبوتنيك-في» في الجزائر، بحسب السلطات الجزائرية. وبدأت حملة التلقيح في 30 يناير/كانون الثاني من البليدة التي عرفت ظهور الحالات الأولى لفيروس «كورونا» في مارس/آذار 2020، ما اضطر السلطات إلى عزلها تماماً.
وتراجعت حالات الإصابة بشكل كبير في الجزائر منذ بداية السنة، وبلغ عدد الإصابات المسجلة حتى، الخميس، 112500 منها 3000 وفاة، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة. وكان السفير الصيني لدى الجزائر لي ليان خي، قد أعلن قبل أسبوع أن الجزائر ستتسلم في الأيام المقبلة 200 ألف جرعة من اللقاح الذي تنتجه بلاده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"