عادي

إحياء الحرف التراثية على مائدة «النواب» المصري

16:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

القاهرة: «الخليج»
شاركت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، لمناقشة سبل النهوض بالمشروعات الحرفية والتراثية، باعتبارها من المشروعات الصغيرة.
وأوضحت وزارة الهجرة، أن الاجتماع تناول مشروع إحياء الحرف القديمة في حي الجمالية بالقاهرة الفاطمية، باعتباره نموذجاً للمشروعات التراثية الناجحة، وهو المشروع الذي أسسه إبراهيم قسيسية، المصري المقيم في كندا. ويضم المشروع مصنعاً ومدرسة للحرف القديمة، لإعداد الفنانين المهرة المتخصصين في النقش، والنحت، وصناعة المشغولات الفضية، والنحاسية، والجلدية.

الصورة
1

وعرض إبراهيم قسيسية، تجربته في إحياء الصناعات الحرفية التراثية، موضحاً أن المشروع متكامل ويستهدف تعليم وتدريب الشباب على الحرف التراثية، من أجل الحفاظ عليها من الاندثار.
وقالت نبيلة مكرم إن هذه المرحلة تتطلب تضافر الجهود لتشجيع أصحاب الحرف التراثية في مختلف محافظات الجمهورية.
وثمن محمد مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، جهود وزارة الهجرة لربط المصريين في الخارج بوطنهم الأم، من خلال عدد من المبادرات المهمة لتعزيز الهوية المصرية، وروح الانتماء، مؤكداً أن الفترة الماضية شهدت سعي وزارة الهجرة لجذب المصريين في الخارج لدعم المشروعات الصغيرة، ومن بينها مشروع إحياء الحرف القديمة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yardjbqa