عادي

صدور العدد الخامس من مجلة «العربية لساني»

21:00 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة - الخليج
صدر عن مجمع اللغة العربيّة في الشارقة، العدد الخامس من المجلة الفصلية «العربية لساني»، المعنية بطرح قضايا تتعلق باللغة العربية وآدابها، والاحتفاء بالمنجزات التاريخية للأمة العربية، خاصة المعجم التاريخي للغة العربيّة الذي صدرت مجلداته الأولى العام الماضي، بما يشكّل واحداً من الأحداث المهمة وغير المسبوقة في تاريخ اللغة.
وتضمّنت المجلة 30 مقالاً في 128 صفحة، تحدثت في شؤون اللغة وعرّفت بفنونها، مقدّمة للقارئ العربي تنوعاً قيّماً في مواضيع عدة ومنها: جهود المجمع في تعليم العربية، ونجم جديد سطع في سماء المجامع اللغوية العربية، والرّقمنة في خدمة لغة الضّاد، وعوائق ومزالق في وجه العربية، ومن اللغة إلى الإصلاح، والمالقي ومنهجه في التفكير النحوي، وغيرها.
كتب افتتاحية العدد الدكتور امحمد صافي المستغانمي، أمين عام مجمع اللغة العربيّة بالشارقة، تحت عنوان «إمام العربية، وفارس البيان، وجهبذ الترسُّل الأديب الأريب محمد إسعاف النشاشيبي»، سرد فيها سيرة الأديب الفلسطيني الكبير محمد إسعاف النشاشيبي، وهو عَلم من أعلام العربية، روى فيها مآثره، وعرّف القرّاء بشكل موجز ومحكم بسيرته العطِرة كواحد من أهم الأسماء التي سطع نجمها في سماء لغة الضاد في بداية القرن العشرين.

1

وجاء في الافتتاحية قول الأمين العام للمجمع: «استوقفتني سيرة رجل، لا أكون مبالغاً إذا ادّعيت أن كثيراً من المثقفين في العصر الحديث ومحبّي اللغة العربية من الشباب اليوم لا يعرفون عنه الكثير، أو لا يعرفون اسمه إطلاقاً، والسبب يعود في تقديري إلى الإعلام، وإلى الجهات والمؤسسات الأكاديمية التي تُعنى بالعربية ولا ترفع عقيرتها متحدّثة بأفضال المتميزين من علماء الجيل الذين أبلوا بلاء حسناً في خدمة العربية وتقديمها للعالمين».
وشارك في هذا العدد أسماء كبيرة أمثال الناقد د. عبد الملك مرتاض، وكتب في فصل معجميّات «اللغة.. هذا المجهول»، وكتب في الفصل ذاته د. أحمد الشحلان تحت عنوان «الكتابات والمعاجم العبريّة – العربيّة الوسيطة، والمعجم التاريخي للغة العربيّة».
وتضمّن فصل «البيان القرآني» مقالين، الأول «جولة بيانيّة مع آيات التحدي بالقرآن» للدكتور عادل أحمد الرويني، أستاذ البلاغة والنقد، والثاني «أسلوب الحذف بلاغيّاً في القرآن الكريم» للدكتور محمد رضا الشخص، فيما ضمّ فصل بلاغة «قراءة بلاغيّة لحديث أم معبد في وصف النبي عليه السلام» للدكتور معتز وسيم المحتسب، الباحث في مركز إحسان لدراسات السّنة النبويّة، فيما جاء في فصل لغويّات مقال بعنوان «لغتي العربيّة بين الضّبط والإثراء» للدكتور عبد الكريم صالح الزهراني، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وضمن فصل إبداعات شعريّة، قدّم الشاعر د. أحمد عبدالرحمن سماعين، أمين العلاقات الخارجية في مجمع اللغة العربية بتشاد قصيدة بعنوان «في حِمى القاسمي»، أهداها إلى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، فيما قدّم الشاعر د. شهاب غانم قصيدة «وجعل بينهما مودّة ورحمة».
ويشرف على رئاسة تحرير المجلّة د. صافي المستغانمي، وبإشراف عام من د. مصطفى رابح بن عاشور، وتضمّ قائمة أعضاء تحريرها د. بن عيسى باطاهر، ود. فكري النجار، وعبد الستار شيخ.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"