عادي
صممها باحثو «نيويورك أبوظبي» للأمن السيبراني

لعبة محاكاة تساعد على الحد من انتشار الأخبار الزائفة

14:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أبوظبي: «الخليج»
قاد الباحث الرئيسي في مركز نيويورك أبوظبي للأمن السيبراني نيكولاس ميكاليف وفريق من الباحثين من جامعة إنديانا، تقييم فعالية لعبة جديدة تدعى «Fakey»، والتي تساعد على الكشف عن الأخبار الزائفة وتحسين الثقافة الإخبارية، خاصة مع تزايد انتشار الأخبار في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تسهم أحياناً في نشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت وتشكل قلقاً كبيراً للناس. وقد صممت هذه اللعبة لتحاكي موجز الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنها تحث اللاعبين على استخدام الإشارات المتاحة للتعرف إلى المحتوى المشبوه والتدقيق فيه والتركيز على مدى صحة المعلومات، وسيتمكن اللاعبون من مشاركة المقالات أو الإعجاب بها أو التحقق من صحتها.
وفي دراسة جديدة عن اللعبة، نشرت في مكتبة ACM الرقمية، قدم ميكاليف وزملاؤه، ميهاي أفرام وفيليبو مينتسر وسمير باتيل، من كلية لودي للمعلوماتية والحوسبة والهندسة بجامعة إنديانا، تحليل التفاعلات مع لعبة «Fakey»، من خلال الاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها بعد 19 شهراً من الاستخدام، بعد أن تم إصدار اللعبة لعامة الناس كتطبيق في الإنترنت والهاتف المحمول، كما تم إجراء مقابلات للتحقق من فهم اللاعبين لعناصر اللعبة. 
وقال ميكاليف: «يمكن الحد من تأثير المعلومات المضللة بشكل كبير إذا تم إعطاء الناس أدوات لمساعدتهم على التعرف إلى مثل هذا المحتوى وتجاهله، ويمكن للمبادئ والآليات التي تعتمد عليها لعبة «Fakey» أن تفيد في تصميم وظائف جديدة في قنوات التواصل الاجتماعي بطريقة تمكن الأشخاص من التمييز بين المحتوى الموثوق والمزيف وتسهم في زيادة ثقافتهم الرقمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"