عادي

سلسلة «حديث الخبراء» تنظم ندوة حول أهمية «لغة الجسد»

23:47 مساء
قراءة دقيقتين
Image

نظّمت سلسلة «حديث الخبراء»، المنصة التوعوية الاجتماعية التي تُقام تحت رعاية «مشاريع سالم أحمد الموسى»، الندوة الحوارية العشرين حول موضوع «لغة الجسد»، استكمالاً لنجاح الندوات السابقة في مناقشة عدد من أبرز المواضيع الهامة والقضايا الملحّة التي تشغل اهتمام المجتمع، بمشاركة نخبة من الباحثين وقادة الفكر والخبراء من مختلف المجالات الحيوية.

تمحورت الندوة حول تعريف مفهوم «لغة الجسد» وأهميته في التواصل ونقل الرسائل والتعبير عن المشاعر والأفكار، وإمكانية تكوين تفسير موحد لعناصر التواصل غير اللفظي، مثل تعابير الوجه وحركة الرأس والإيماءات ووضعية الجسم أثناء التواصل.

وشهدت الندوة حضور الحارث الموسى، نائب رئيس مجلس إدارة «فالكُن ستِي أوف وندورز»؛ والدكتور سهيل البستكي، خبير ومستشار في لغة الجسد؛ ونادين ضاهر، مختصة في قواعد الإتيكيت ولغة الجسد؛ إلى جانب الباحث في الشؤون الاقتصادية جاسم البستكي، الذي تولى إدارة الندوة.

وقال الموسى: يسرّنا أن نواصل تنظيم هذه الندوات الحوارية في إطار سلسلة «حديث الخبراء» التي تمضي في ترسيخ مكانتها كمنصة رائدة لتعزيز الوعي المُجتمعي حول العديد من المواضيع الملحة والمفاهيم المعاصرة والقضايا المؤثرة في الوقت الراهن. ويسعدنا أن نستضيف نخبة الخبراء والمختصين، ونتيح منبراً يشاركون من خلاله رؤاهم وأفكارهم وتوصياتهم مع المتابعين والجمهور، وأضاف: تأتي أهمية دراسة لغة الجسد من كونها أداة فعالة للتواصل البشري وإيصال الرسائل التي نعجز أحياناً عن نقلها لفظياً.

بدوره أكد البستكي أن تعابير الوجه ولغة الجسد تختلف باختلاف الأشخاص وثقافاتهم ومجتمعاتهم والسياق المكاني والزماني للتواصل، مشيراً إلى عدم إمكانية تكوين مقاربة مشتركة وتفسير موحد لمضامين وعناصر التواصل غير اللفظي رغم أن الإشارات والإيماءات الأساسية موحدة في الأغلب.

وقال: يتيح تحليل لغة الجسد الكشف عن أمورٍ عادة ما يسعى الأشخاص إلى إخفائها، مثل إحساسهم بالارتباك أو الخوف أو الضغط أو التوتر، والتي من شأنها أن تؤثر في قدرتهم على الإقناع والتبرير.

من جانبها، أوضحت نادين ضاهر أنّ الفهم الصحيح للغة الجسد يتيح القراءة ما بين السطور لاستيعاب الغاية الفعلية والحالة العاطفية والنفسية للمُتحدث، مشيرة إلى أن تعابير الوجهة وحركة العينين والحاجبين تعكس مستوى التركيز والثقة، فيما تمثل حركات الرأس والعنق مؤشرات للحالة النفسية والعقلية للمتحدث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"