عادي
3 اختبارات قصيرة تبدأ 26 الجاري

خمسة موجّهات تدير عملية التقييم التكويني لطلبة 1ـ12

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة التربية والتعليم
  • «التربية»: زيادة الجلسات الاختبارية لـ«أمسات» العام الجاري
  • إلزام المعلمين برصد درجات التقييم التكويني في نظام المنهل

دبي: محمد إبراهيم

كشفت الجدولة الزمنية للتقييم التكويني للفصل الأول من العام الدراسي الجاري 2021-2021، الذي يضم الأنشطة الكتابية والاختبارات القصيرة، عن خضوع طلبة الصفوف من الأول إلى الثاني عشر، لثلاثة اختبارات قصيرة ونشاطين كتابين خلال الفصل الدراسي الأول، تحت مظلة 5 موجهات تدير عملية التقييم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن زيادة الجلسات الاختبارية لاختبار الإمارات القياسي (أمسات) للعام الأكاديمي الجاري 2021- 2022، في إطار حرص الوزارة على ضمان استمرارية حصول الطلبة على فرص تعليمية مستقبلية من خلال تلك الزيادة.

ومن المقرر أن يكون أول الاختبارات القصيرة يوم الأحد 26 سبتمبر الجاري (متزامن فقط)، وتحدّد له 20 درجة، ويركز على ما درسه الطالب منذ بداية الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الرابع، على أن يعد المعلم الاختيار مستخدماً المنصات المتاحة للصف.

ويلتقي طلبة الصفوف من 1 إلى 12 مع الاختبار القصير الثاني في 17 أكتوبر المقبل، ويركز على ما تمت دراسته خلال الفترة من الأسبوع الخامس إلى السابع، على أن يعد المعلم الاختبار مستخدماً المنصات المتاحة للصف، في وقت يؤدي فيه الطلبة الاختبار القصير الثالث في 7 نوفمبر على ما تمت دراسته خلال الأسبوع الثامن حتى العاشر، ويتم اختيار المنصات المتاحة.

واشتملت الجدولة على أربعة ضوابط عند تطبيق الاختبار القصير، ركزت على أن تكون مرات التطبيق ثلاثاً، ومدة كل اختبار قصير 30 دقيقة، ويتكون الاختبار الواحد من 10 مفردات موضوعية، على أن يتم رصد درجات التقييم التكويني في نظام المنهل.

وتضمنت الجدولة مواعيد بدء النشاطات الكتابية؛ إذ يبدأ أول نشاط كتابي لطلبة 1-12 يوم الأحد المقبل 12 سبتمبر الجاري، حيث يطبق على الطلبة في ما تمت دراسته خلال الأسبوعين الأول والثاني، وينعقد النشاط الكتابي الثاني في 31 أكتوبر المقبل، ويركز على ما تمت دراسته خلال الأسبوعين الثامن والتاسع، على أن يطبق المعلم النشاط الذي يراه مناسباً، مستخدماً المنصات المتاحة للصف.

وركزت ضوابط تطبيق النشاط الكتابي، على التطبيق مرتين خلال الفصل الدراسي وفق المواعيد المحددة، وبإمكان المعلم الاختيار من أنشطة كتاب الطالب أو دليل الطالب التفاعلي أو تطبيق نشاط آخر يراه مناسباً، ويتم رصد 20 درجة لكل نشاط كتاب.

ووضعت الجدولة 5 مواجهات عامة للتقييم التكويني للفصل الدراسي الأول، أبرزها أن يكون التقييم التكويني من إعداد المعلم، وتتضمن أدوات التقييم النشاطات الكتابية والاختبارات القصيرة، وتكون مفردات الاختبارات القصيرة موضوعية تشمل الاختيار من متعدد، مع «إجابة صحيحة واحدة»، ما يعرف بـ«اختيار محدد» على SwiftAssess أو غيرها من أنواع الأسئلة، وتوفر SwiftAssess عدة خيارات للمفردات الموضوعية مثل «إجابة قصيرة»، و«توصيل»، و«إعادة ترتيب»، و«ملء فراغ»، وعلى المعلم تحديد اليوم والوقت الأنسب للتطبيق خلال الأسبوع المقرر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"