عادي
رغم وجود رياح عكسية خفيفة

«وول ستريت»تعوّل على مكاسب الشركات لقيادة الانتعاش

22:41 مساء
قراءة 3 دقائق
متداولون في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

إعداد: هشام مدخنة
من الواضح أن الأسهم بدأت تتخلص شيئاً فشيئاً من نمط التداول المخيف نوعاً ما لشهر أكتوبر/تشرين الأول، وهو أمر يعزز ديمومته بشدة موسم نتائج تقرر أرباح الشركات من خلاله مصير انتعاش السوق الأوسع. تقدم العشرات من الشركات من مختلف القطاعات، مثل السكك الحديدية والرعاية الصحية والتكنولوجيا والمالية والطاقة والمنتجات الاستهلاكية، تقاريرها المالية الفصلية هذا الأسبوع، ومن بينها «نيتفليكس»، و«تيسلا»، و«إنتل»، و«بروكتر أند جامبل»، و«أمريكان إكسبريس» وغيرها، في أول موجة إفصاح كبيرة تضرب شواطئ «وول ستريت» لهذه الفترة.

حلّقت الأسهم عالياً الأسبوع الماضي، بقيادة مؤشر «ناسداك» الذي جمع مكاسب بنسبة 2.2%، وتفوقت القطاعات الدورية مثل المواد والصناعة والسلع التقديرية للمستهلكين، واحتفظت التكنولوجيا بمكاسب راوحت عند 2.6%. فيما كانت صناديق الاستثمار العقاري من بين أفضل القطاعات أداءً بارتفاع حوالي 3.5%.

وقال بول هيكي، مؤسس مجموعة «بيسبوك» الاستثمارية: «على عكس مواسم الأرباح السابقة، فإن توقعات المحللين اليوم ومراجعاتهم أكثر تحفظاً، كما أن خفض المعايير يجعل الموسم أكثر قابلية للإدارة منه إلى التقلب». مشيراً إلى أن التقلب هو الكلمة الرمزية للانحدار، في حين تعني الإدارة الارتفاع، وحقيقة الأمر أن السوق كان مائلاً للانحدار قبيل قص شريط موسم الأرباح الأسبوع الماضي، وأن نتائج الشركات اليوم هي العامل الأكبر والأهم للعودة إلى المعنى المعاكس أي «الارتفاع».

مكاسب صادمة للطاقة

وفي السياق، دشنت بنوك كبرى مثل «سيتي جروب»، و«جولدمان ساكس» و«بنك أوف أمريكا» موسم الأرباح وأعلنت عن نتائج ربع سنوية قوية الأسبوع الماضي. ومن المتوقع في هذه المرحلة أن يشهد القطاع المالي، الذي يشمل شركات التأمين وبطاقات الائتمان إلى جانب البنوك، مكاسب تصل إلى 30.7%، وفقاً لتوقعات «ريفينتيف». وبشكل عام، من المتوقع أن ترتفع أرباح شركات مؤشر «إس أند بي» بنسبة 32%، بناءً على التقديرات والتقارير الفصلية الفعلية.

وتقول «ريفينتيف» إن الشركات تفوقت بالفعل على التوقعات حتى الآن بنسبة 15.6%، مقارنة بالمتوسط على المدى البعيد والبالغ 4%، ولكن أقل من متوسط 18.4% الذي تحقق في الأرباع الأربعة الماضية. ومن المتوقع أن يشهد قطاع الطاقة أكبر مكاسب في الأرباح وبنسبة صادمة قد تتجاوز ال 1500%، مقابل أقل مكاسب متوقعة لقطاع المرافق بنسبة 0.2% فقط.

من جانبه، قال جوناثان جولوب، كبير المحللين الاستراتيجيين للأسهم الأمريكية في بنك «كريدي سويس»: «ستفاجئنا بعض المجموعات الصغيرة بنتائجها الكبيرة، ومن المتوقع أن تحقق القطاعات الدورية نمواً بنسبة 96% لهذا الربع، و25% ستكون من نصيب التكنولوجيا».

أرباح مخصصة لا عامة

لوّح جولوب بخطورة استئثار بعض القطاعات المحددة على النتائج الإيجابية لموسم الأرباح قائلاً إنه إذا حققنا نتائج إيجابية بنسبة 8% إلى 10% ولكن من جزء أصغر من السوق دون أرقام قوية للشركات المتوسطة، سيكون الأمر حينها سلبياً. مضيفاً بأن المستثمرين قلقون بخصوص تقلص هوامش الربح وارتفاع التكاليف، لكن مصدر القلق الأكبر هو عدم قدرة الشركات على تسليم الطلبات المعلقة لأنها لا تملك المنتجات أصلاً، في وقت تتناقص فيه المخزونات وتتراكم الطلبات وتتمدد تواريخ التسليم. وهنا يكمن الخطر.

يتوقع جولوب أن يصل مؤشر «إس أند بي» إلى 4600 نقطة بحلول نهاية العام، من مستواه الحالي 4471 نقطة، ودون أي عراقيل. ويتوقع كذلك أن يتحسن أداء القطاعات الدورية، وأن تكون أسهم التكنولوجيا مجرد مشارك. حيث قال: «لن يكون نمو قطاع التكنولوجيا مثيراً للإعجاب خلال العام المقبل، فهو مكلف بشكل غير متناسب. وأعتقد أن أسهم «النمو» عموماً و«التقنية» خصوصاً ستواجه رياحاً عكسية من مجموعة التقييمات الأخرى المرتفعة حقاً، قياساً على نمو مبيعاتها المتوقع أن يكون أضعف من بقية السوق ليس لهذه الفترة فحسب بل طيلة الأشهر ال 12 المقبلة.

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، والذي يؤثر بشكل خاص في أسهم التكنولوجيا والنمو، قليلاً إلى 1.57% يوم الجمعة، بعد أن حقق 1.60% الأسبوع الماضي.

إلى جانب الأرباح، سيكون هناك عدد قليل من التقارير الاقتصادية التي تجدر مراقبتها هذا الأسبوع، بما فيها مبيعات المنازل القائمة ومسح التصنيع الفيدرالي بفيلادلفيا يوم الخميس. وبيانات مؤشر مديري المشتريات للقطاعين الصناعي والخدمي يوم الجمعة. كما سيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي تقرير كتاب بيج عن الاقتصاد بعد ظهر الأربعاء.

صناديق بيتكوين الاستثمارية

من المحتمل أن يتم إدراج أول صندوق تداولات في البورصة لعقود البيتكوين الآجلة هذا الأسبوع مع قبول طلب تسجيل الصندوق الخاص ب«برو شيرز». وارتفع سعر العملة المشفرة الأعلى قيمة في العالم إلى أكثر من 60 ألف دولار لأول مرة في ستة أشهر يوم الجمعة الماضية، وسط رهان المستثمرين على أن «برو شيرز» وغيرها من صناديق الاستثمار القائمة على العملات المشفرة ستبدأ تداولاتها قريباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"